الأقسام

صفحات

روابط

احدث انواع وسائل منع الحمل

احدث انواع وسائل منع الحمل

هناك وسائل تقليدية لمنع الحمل كالأقراص واللولب وغيرها. لكن التطلع دائما لأحدث وسائل منع الحمل مطلوب، لذا نستعرض في هذا المقال أحدث هذه الوسائل ومدى فاعلية كل وسيلة.

  1. حقن منع الحمل:تعتبر هذه الحقن من وسائل منع الحمل طويلة المفعول، والذي لا يشترط أخذها في كل مرة يتم فيها ممارسة العلاقة الحميمة. فيتم أخد الجرعة بواسطة الطبيب عن طريق حقن الجسم بالبروجستيرون ويمتد مفعوله من ٨ إلي ١٣ أسبوعا.
    ومن إيجابيات حقن منع الحمل: أنه يمكن استخدامها في حالة الرضاعة، كما أنها تقلل من التقلصات التي تنتابك أثناء الدورة الشهرية، كما أنه ليس عليكِ تذكر تناولها كل يوم كحبوب منع الحمل، أما عن السلبيات فلا يمكن إزالة مفعولها من الجسم إلا بعد إنقضاء مدة فاعليتها.
  2. وسائل منع الحمل المزروعةيستخدم في هذه الطريقة أنبوب مرن صغير الحجم يوضع تحت الجلد في الذراع، بحيث يضخ هذا الأنبوب هرمون البروجستين في الجسم بشكل منتظم وثابت وبطيء لمدة ثلاث سنوات.
    إيجابيات هذه الوسيلة: أن يستمر فعاليتها لمدة ثلاث سنوات لذا أنتِ لست بحاجة إلي تناول وسائل يومية لمنع الحمل، إضافة إلي أنه بمجرد نزع الأنبوب من ذراعك تعود خصوبتك إلي وضعها الطبيعي. أما عن سلبيات وسائل منع الحمل المزروعة فهي تكاد لا تذكر -فقط أنكِ قد تشعرين ببعض الألم في ذراعك عند تركيبها. ويمكن تفادي هذا باستخدام مخدر موضعي عند التركيب.
  3. الحلقات المهبلية لمنع الحمل: وهي حلقة بلاستيكية صغيرة يتم إدخالها في المهبل كل شهر وتُزال وقت الدورة الشهرية حيث أنها تطلق الهرمونات لوقف عملية الإباضة، وتبلغ نسبة فعاليتها ٩٩٪ إذا ما استخدمت وفقا للتعليمات.وإيجابيات تلك الحلقات أنها تساعد في عملية انتظام دورتك الشهرية، أما عن سلبياتها: فهي ليست مناسبة للنساء الذين يعانون من زيادة الوزن والمدخنين فوق ٣٥ عاما، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون سببا في حدوث جلطات الدم وسرطان عنق الرحم.
  4. لاصق منع الحمل: تعمل لاصقات منع الحمل بنفس طريقة حبوب منع الحمل، حيث أنها تنتج نفس الهرومانات التي تنتجها الحبوب. وتوضع هذه اللاصقة أعلى الكتف أو أسفل الظهر حسب ما يقرره طبيبك. وتُوضع لمدة ثلاثة أسابيع وتٌزال في الأسبوع الرابع.إيجابيتها: سهولة استخدامها وتعمل علي تخفيف بطانة الرحم مما يقلل من إحتمالية إلتصاق البويضة بها، أما عن سلبياتها فقد تكون لا تُذكر.