الأقسام

صفحات

روابط

اسباب عدم تركيز الطفل في فترة الامتحانات

اسباب عدم تركيز الطفل في فترة الامتحانات

قلة التركيز مشكلة شائعة لدى معظم الأطفال وتعاني الكثير من الأمهات من عدم تركيز أطفالهم و تشتت إنتباههم دائماً بدون ظهور سبب واضح لهذه الحالة.

لكن وبعيدًا من الأسباب المؤدّية الى ضعف تركيز الطفل والتي تكون بعضها مرضية كالإصابة بإضطراب نقص الإنتباه، او بعض الإضطرابات النفسية وغيرها من المشكلات التي تطرقنا اليها سابقًا، بعض مسببات قلة تركيز الطفل لا علاقة لها بأي مرض ولا بحالته الصحية بل بهذه الأمور:

  • إجبار الطفل على القيام بواجباته، او ارتداء ملابسه او إنهاء طعامه او أي عمل يقوم به على وجه السرعة، يجعله غير قادر على اتمامها بشكل مُتقن أولًا ولا يصبّ كامل تركيزه فيها.
  • كثرة الطلبات الموكلة اليه في فترة زمنية قصيرة، تجعل طفلك غير قادر على التركيز تمامًا والإستمرار بهذه العادة يجعله معتادًا على عدم التركيز بشكل دائم كذلك.
  • وأخيرًا، غياب الحوار في المنزل، سواء بينك وبين والده او بينك وبين الطفل لا يؤثر سلبًا على نفسيّته فحسب بل على ثقته بنفسه كذلك والأمر الأهم  هو انجرار الطفل الى كبت أحساسيه وانفعالاته التي تتحوّل لاحقًا الى نوع من القلق والى التفكير المفرط واللذين يتترجمان الى انعدام في التركيز.

بعض النصائح التي يجب إتباعها مع الأطفال لحل مشكلة عدم تركيز الطفل في فترة الامتحانات:

  1. يجب عليك إعطاء طفلك الأوامر الإيجابية أي لا تنهيه عن فعل الخطأ و لكن إشرح له لماذا هذا الفعل خطأ .
  2. من أهم محفزات الأطفال الصبر عليهم و إعطائهم تحفيزات لإتمام المذاكرة مثلاً .
  3. تصميم جدول بمواعيد نشاطات الطفل مثل تحديد وقت مشاهدة التلفزيون و وقت اللعب و وقت المذاكرة حتى يتعود الطفل على هذه المواعيد فتساعده على التخلص من عدم التركيز .
  4. إذهب بطفلك إلى الطبيب للتأكد من سلامة صحته و معرفة إذا كانت أسباب عدم تركيزه صحية أم لسبب من الأسباب السابقة .
  5. فحص حاسة السمع عند الطفل للتأكد من سلامته و عدم وجود مشاكل في سمعه ففي بعض الأحيان رغم أن سمعه جيداً فإن المعلومات لا تصل بشكل كامل إلى المخ .
  6. من الممكن أن يكون عدم التركيز نتيجة لضغط نفسي داخل المنزل نتيجة حدوث طلاق مثلاً فيجب عليك الجلوس مع الطفل و الإستماع لما يشعر به و طمأنته .