الأقسام

صفحات

روابط

اطعمة تساعد في الوقاية من الصلع

اطعمة تساعد في الوقاية من الصلع

٢٠٪ من الرجال يبدأون بالمعاناة من ترقق الشعر وحتى خسارته بعد بلوغهم العشرين من عمرهم.

صحيح أن العوامل الوراثية لها دورها الكبير والمؤثر في خسارة الشعر والتي لا سيطرة لك عليها ولكن يمكن الحد من معدل تساقطه من خلال التغدية السلمية.

كما هو حال أي جزء من أجزاء الجسم الشعر يحتاج الى مواد غذائية معينة من أجل أن ينمو وأن يبقى بحالة صحية. وبما أن المواد الغذائية تذهب أولاً الى الأعضاء الأساسية والعضلات فإن لم يتناول الشخص ما يكفي منها فإن الكمية التي يحصل عليها الشعر ستكون في حدها الادنى.

الأحماض الدهنية أوميغا ٣

الأحماض الدهنية أوميغا ٣ مصدر غذاء هام وأساسي لفروة الرأس. فهذه المواد الغذائية الضرورية تصل الى ساق الشعر والى أغشية الخلايا في فروة الرأس وبالتالي فإن ذلك يغذي وينعش بصيلات الشعر ويحفز عملية النمو الصحية.

فائدة إضافية هي أنها تضيف المرونة الى الشعر ما يمنع تكسره خلال الإستحمام أو التجفيف أو التسريح. ولكن ما عليك الانتباه اليه هنا هو أن الجسم لا يمكنه أن ينتج هذه الاحماض الدهنية وعليه كل ما يتم إدخاله يتم إستهلاكه لذلك عليك الإكثار من تناول المأكولات الغنية بها كي تضمن وصول كمية كافية الى الشعر.
الأطعمة الغنية بأوميغا ٣ هي : الجوز، سمك السلمون، السردين، بذور الشيا، بذور دوار الشمس، التونا، الكرنب الأجعد،و فول الصويا وغيرها.

الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك هام جداً للجسم لانه يساعد على عملية النمو والشفاء كما أنه يوفر الغذاء اللازم لفروة الرأس. ودوره الأساسي هو أنه يساعد على المحافظة على معدلات طبيعية للهرومونات ومن ضمنها هرمون التستسيرون الذي له دوره الكبير في تساقط الشعر.

بالإضافة الى كل هذا يساعد الزنك على تنظيم الية عمل الغدد الدهنية في فروة الرأس وبالتالي يضمن إفراز الزيوت بمعدل طبيعي . ولكن إستهلاك الأطعمة الغنية بالزنك يجب ان يتم بحذر لان الاكثار منها سيرفع معدلات التستسيرون والذي كلما ارتفع كلما زاد من نسبة تساقط الشعر.
ما تحتاج اليه هو ١١ ملغرام من الزنك يومياً لا أكثر. الأطعمة الغنية بالزنك هي: الحمص، المحار. لحم البقر، كبد العجل، السبانج، بذور اليقطين، المكسرات، الفطر الأبيض.

الأطعمة الغنية بالبروتينات

الشعر هو زوائد بروتينية وإن لم يصار الى إستهلاك كميات من البروتين تكفي العضلات والشعر فحينها ستخسر شعرك وفي حال لم تخسره ستعاني من الشيب قبل أوانك. الأطعمة الغنية بالبروتينات هي الأسماك، البيض، اللحو البيضاء الطيور ، الحليب، الاجبان، الزبادي، الحبوب، الصويا، واللحوم الحمراء، الكرنب الاجعد، العدس وغيرها.

الأطعمة الغنية بالحديد

الحديد ضروري من أجل المحافظة على دورة دموية صحية. وكما هو معروف الدروة الدموية الصحية أساسية للمحافظة على شعر صحي وذلك لانها تزود بصيلات الشعر بالمواد الغذائية الضرورية والأساسية بالإضافة الى الأوكسجين. الغالبية الساحقة من الدراسات وجدت علاقة وثيقة بين إنخفاض معدلات الحديد في الجسم وبين تساقط الشعر، لذلك لا تتردد قبل تناول الخضروات المورقة وخاصة تلك التي تكون باللون الاخضر الداكن، الحبوب الكاملة، العدس، اللحوم الحمراء، صفار البيض، المحار، الشوكولاتة الداكنة، الفستق الحلبي، السردين ،الزبيب وغيرها.

فيتامين الف وسي

كلاهما يساهمان في إفراز الزهم وهو المادة الدهنية التي تفرزها بصيلات الشعر. الزهم هو «مرطب الشعر» الطبيعي وهو يحميه ويمنع تكسره. فيتامين سي بدوره يساهم في زيادة معدل إستهلاك الجسم للحديد لكونه يساعده على إمتصاصه وبالتالي له دوره في تنشيط الدورة الدموية. فيتامين الف بدوره مفيد جداً لفروة الرأس ويمكنه أن يمنع تساقط الشعر.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي الفلفل الأحمر والأصفر، الجوافة، الخضروات المورقة الداكنة، الكيوي، البروكلي، الفراولة، الحمضيات، البندورة، البازيلاء، البابايا وغيرها.
أما الأطعمة الغنية بفيتامين ألف فهي الجزر، البطاطا الحلوة، البروكلي، البيض، السبانخ، الكرنب الأجعد، كبد البقر وغيرها.

الأطعمة الغنية بالمغنيسوم

الجسم يحتاج الى المغنيسوم للقيام بأكثر من ٣٠٠ عملية بيوكيميائية في الجسم ومن ضمنها نمو الشعر. كما أن للمغنسيوم دوره الأساسي في هضم المعادن في الجسم وبالتالي المساعدة على توفير ما يحتاج اليه الشعر من مواد غذائية.
الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي السبانخ، بذرو اليقطين، الزبادي، اللوز، الأفوكادو، التين، الموز، الشوكولاتة الداكنة وغيرها.

الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

السيلينيوم مادة ضرورية للجسم ومضاد للأكسدة يتسبب نقصه في زيادة التعرض للسرطانات، كما أنه يلعب دوراً في تنظيم عمل الغدة الدرقية وفي كل خلية تستخدم هرمون الغدة الدرقية بالإضافة الى ذلك فهو له دوره الكبير في تخليق الحمض النووي كما له دوره الكبير والأساسي في تحفيز نمو الشعر. أي نقص في السيلينيوم سيؤدي الى تشوهات في بصيلات الشعر وبالتالي توقف الشعر عن النمو وتساقطه .

الأطعمة الغنية بالسيلينيوم هي اللحوم، الحبوب، المكسرات وخصاصة الجوز البرازيلي، البروكلي، الثوم، البصل، الكبد والعسل الاسود بالإضافة الى السلمون والتونة وبذور الشمر والحلبة والبقدونس والنعناع وغيرها.