الأقسام

صفحات

روابط

اطعمة لزيادة الوزن وعلاج النحافة

اطعمة لزيادة الوزن وعلاج النحافة

هل أنت نحيف وتحتاج إلى زيادة الوزن لو كان الأمر كذلك، فأنت تحتاج لتناول المزيد من السعرات الحرارية علي مدار اليوم.

ولكن لا تعتمد علي الوجبات السريعة الغير صحية لتزودك بهذه السعرات الحرارية، ولكن بدلاً من ذلك اختار المغذيات الصحية ذات السعرات الحرارية العالية كلما كان ذلك ممكناً.

اطعمة لزيادة الوزن وعلاج النحافة

  1. الخبز والكعك :
    الخبز والنشويات من أفضل أغذية علاج النحافة فهي مصدر جيد للكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة “فليست كل الكربوهيدرات سيئة”، والكعك قد صنع ليكون هو المزود الأكبر بالسعرات الحرارية، بينما شريحة واحدة من الخبز تحتوي علي ما يزيد عن الـ70 سعر حراري، وقد يحتوي رغيف كامل من الخبز علي ما يزيد عن 150 سعر حراري، من الممكن أن تكون وجبتك الخفيفة أثناء اليوم رغيف كامل من الخبز مع قطعة محترمة من الجبن أو الكريمة وثمرات من الفاكهة الغنية بالسعرات الحرارية.
  2. المعجنات :
    المعجنات “المعكرونة” مصدراً جيداً للسعرات الحرارية الكثيفة والقادمة من الكربوهيدرات، لذلك من الممكن أن تكون المعكرونة هي أساس حصول جسدك علي وجبة غذائية مغذية وصحية وغنية بالسعرات الحرارية كوب واحد من المعكرونة المطبوخة به ما يزيد عن 220 سعر حراري ، ولزيادة الوزن من الممكن تناول المعكرونة مع الصوص”الصلصة” الغنية بمادة الليكوبين مع إضافة الجبن المبشور لزيادة كمية السعرات الحرارية والاستفادة من الكلسيوم الموجود في الجبن، وإذا كان وقتك لا يسمح بتحضير المعكرونة كل يوم في الممكن استخدام الشعرية المغفلة المعروفة باسم النودلز.
  3. الفواكه المجففة :
    أعطي لنفسك دفعة محترمة من السعرات الحرارية عن طريق تناول الفاكهة المجففة بدلاً من الفاكهة الطازجة، فهي تكون في الغالب أصغر في الحجم من الفواكه الطازجة بما يعني تناول المزيد منها وزيادة السعرات الحرارية، حيث أن نصف كوب من العنب المجفف “الزبيب” يحتوي علي ما يزيد عن الـ200 سعر حراري، بينما كوباً كاملاً من العنب الطازج لا يحتوي إلا على 60 سعر حراري، وهناك العديد من الفاكهة المجففة المنتشرة في المحال والسوبر ماركت من بينها الزبيب والمشمش المجفف والتين وغيرها “أطلب ياميش رمضان” وستجده متوافر.
  4. الدهون الصحية والزيوت :
    إضافة المزيد من الدهون لنظامك الغذائي هو طريقة سهلة لزيادة السعرات الحرارية التي تقوم بتناولها، ولكن عليك أن تختار الدهون والزيوت الجيدة للصحة. زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الاحادية الصحية الغير مشبعة، وكذلك زيت زهرة الكانولا “canola” يحتوي علي كلاً من الأحماض المشبعة والأحماض الدهنية الغير مشبعة بما فيها أحماض الأوميجا 3، ويمكن لزيت الزيتون البكر الممتاز أن يجعل مذاق طعامك رائع ويمكن أن يستخدم مع الخضار والمعكرونة والخبز، أما زيت الكانولا فيصلح لجميع الأغراض في الطعام.
  5. فاكهة الأفوكادو :
    ثمار الأفوكادو غنية بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة بالإضافة إلى فيتامين K والبوتاسيوم والألياف، وثمرة واحدة من فاكهة الأفوكادو تحتوي علي ما يزيد عن الـ 200 سعر حراري، ويمكن تناول الأفاكادو وحدة أو تناوله كمشروب أو وضعه مع الطعام كالسلطة وغيرها من الطرق التي تساعد في زيادة عدد مرات تناول الأفاكادو.
  6. المكسرات :
    المكسرات والبذور تحتوي على الدهون المتعددة الغير مشبعة والتي تضيف السعرات الحرارية الصحية إلى نظامك الغذائي. ويمكن أن يشمل النظام الغذائي هذا علي الجوز البرازيلي واللوز والجوز وجوز البقان والكاجو وبذور عباد الشمس وبذور الكتان وبذور اليقطين وكلها جيدة للصحة ولزيادة الوزن، ويمكن تناول المكسرات في صورتها الأولية أو تناولها وهي محمصة، ومن الممكن تناول زبد البندق أو وضعه علي الأطعمة أو علي الفاكهة.
  7. الجرانولا :
    وهي أحدي أشهر الوجبات الخفيفة في دول أمريكا الشمالية، وهي تتكون من الشوفان مع العسل والأرز والجوز او المكسرات، وتصنع علي شكل بار او مستطيل وتوضع بالفرن حتي تصبح هشه، ويمكن أن تصنعها في البيت وتضعها في أناء ومن ثم التناول منها علي مدار اليوم، ومن الممكن أن يضاف إليها الشيكولاته أو زبد الفول السوداني لزيادة السعرات الحرارية.
  8. عصير الفواكه :
    داوم علي تناول العصائر الطبيعية 100% بدلاً من تناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية ومشروبات الطاقة، وحاول التركيز في الفاكهة التي تحتوي علي نسبة عالية من الفركتوز “السكريات”، ومن الممكن تناول عصائر الخضروات “ويفضل منخفضة الصوديوم” ومثل هذه المشروبات قد لا تقدم نسبة عالية من السعرات الحرارية ولكنها لا تزال غنية بالفيتامينات والمعادن.
  9. بارات البروتين :
    “Protein Bars” هي نوع معروف من أطعمة الطاقة، وتجدها في كبريات السوبر ماركت ومن الممكن صناعتها بنفسك في المنزل، وقضبان الطاقة هذه تساعد في زيادة كمية البروتين وكمية السعرات الحرارية التي تتناولها، ومن الممكن أن تساعد في زيادة الوزن بصورة جيدة في حالة المداومة عليها على مدار اليوم.