الأقسام

صفحات

روابط

تجنب تناول هذه الاطعمة على متن الطائرة

تجنب تناول هذه الاطعمة على متن الطائرة

إذا كنت بصدد القيام برحلة جوية طويلة فإن التقرير التالي سوف يخبرك بالأطعمة التي لا يفضل تناولها على متن الطائرات سواء لأسباب تتعلق بالنظافة، أو لما يمكن أن تحدثه تلك الأطعمة من مشاكل صحية مثل الانتفاخات أو حالات الإسهال وغيرها.

1- مياه الصنبور: حتى ولو كنت تشعر بالعطش لا تفكر مطلقاً في شرب مياه الصنبور وأنت على متن الطائرة؛ لأن خزانات المياه في الطائرات التجارية حتى الفاخر لا يتم تنظيفها بشكل جيد وحتى وإن كان يتم تنظيفها فإن 12% من الطائرات تحتوي على خزانات مياه ممتلئة بالبكتيريا القولونية، وهي بكتيريا ضارة تتواجد في البراز .

2- المشروبات الساخنة : لأن مصدر المياه التي يتم صنع المشروبات الساخنة منها على متن الطائرة يرجع إلى مياه الصنبور التي قد تحتوي على البكتيريا القولونية فإن شرب الشاي أو القهوة وغيرها قد لا يكون خياراً جيداً أثناء الرحلة. وبجانب عدم نظافة المياه قد تتسبب القهوة سواء التي تقوم بشرائها قبل الصعود على متن الطائرة أو التي تشربها أثناء الرحلة بحالة من الجفاف لك أثناء الرحلة، وهو ما سوف يتسبب لك ببعض الإزعاج خاصةً في المثانة.

3- الزبادي: المشكلة ليست في الزبادي نفسه، ولكن في الوعاء البلاستيكي المغطى بشريحة من الألومنيوم؛ لأن تغير ضغط الهواء يجعل الوعاء البلاستيكي ينفجر كالبالون فور نزع الغطاء أو شريحة الألمونيوم، وبالتأكيد لن يكون الأمر مناسباً أن تلطخ الجميع بالزبادي وأنت في منتصف الرحلة. 

4- العلكة : إحدى الوسائل المستخدمة للتغلب على ألم الأذن الذي يتسبب به تغير الضغط في الهواء، ولكن الطبيب روبين تشوتكان اختصاصي الجهاز الهضمي لا ينصح بتناول العلكة للأشخاص الذي يعانون في الأساس من مشاكل في الجهاز الهضمي؛ لأنها ومع تغير الضغط ونسبة الهواء في الطائرة قد تتسبب بالانتفاخات والغازات والإسهال، وذلك بسبب المحليات الاصطناعية التي تحتوي عليها والتي تعجز الأمعاء الدقيقة عن امتصاصها، وتعلق بداخل القولون لفترة طويلة وبالتالي ترفع من احتمالية الإصابة بالانتفاخات . ويجبرك مضغ العلكة بشكل تلقائي على استنشاق الكثير من الهواء إلى المعدة، وهو أيضاً ما يسبب الغازات بجانب تسبب المحليات الاصطناعية في العلك إلى الإسهال .

5- طعام الطائرة : لن تعاني من المشاكل الصحية إذا تناولت طعام الطائرة ولكن تأثير الارتفاع وتغير الضغط يفقد الإنسان القدرة على تذوق الطعام بشكل جيد؛ مما يجعلك لا تفرق بين النكهات المالحة والحلوة، كما أن إعادة تسخين الوجبات التي تقدم على متن الطائرات مراراً وتكراراً حتى تصل إليك ساخنة يفقدها قيمتها الغذائية بشكل شبه كامل تقريباً .

6- الكثير من الملح: إذا كنت تعاني من تورم القدمين أثناء الطيران خصوصاً عند الرحلات الطويلة فإن التوقف عن تناول الطعام المالح سواء قبل السفر بيوم أو على متن الطائرة أحد أهم الحلول للتخلص من تلك المشكلة.

7- رقائق البطاطس : كقيمة غذائية لن يحدث لك ضرر في تناولها سوى زيادة وزنك وارتفاع نسبة الكوليسترول في جسدك، ولكن على متن الطائرة لن يشعر الراكبون من حولك بالراحة وأنت تصدر صوتاً مرتفعاً أثناء قضم تلك الرقائق بداخل فمك .

8- الأطعمة الحارة : التي تحتوي على التوابل قد تتسبب لك بحالة مفاجئة من الانتفاخات أو الغازات وأنت على ارتفاع آلاف الأقدام عن سطح الأرض خصوصاً إذا كانت الأطعمة المتبلة تتكون من البروتينات المضاف إليها الثوم أو البصل؛ لأن البروتينات أثقل العناصر الغذائية وتحتاج إلى وقت طويل للهضم.

9- المسكرات والفاكهة المجففة: بالتأكيد هي وجبات خفيفة ممتازة وصحية على اليابسة ولكن دخل الطائرة ليست كذلك؛ لأن اختلاف درجات الضغط داخل الطائرة تؤثر بشكل سلبي على حجم الأمعاء ومدى كفاءتها وقوتها، وبالتالي من الوارد جداً أن تتسبب لك المكسرات والفاكهة المجففة بالانتفاخات والغازات .

10- البيض المسلوق والتونة: أسوأ الاختيارات التي يمكنك جلبها إلى الطائرة بسبب الرائحة غير المستحبة والمزعجة التي ستؤذي من حولك من الركاب وأيضاً بسبب احتمالية تسبب البيض المسلوق بالغازات .

11- التفاح والبرتقال: كما هي الحال بالنسبة للمكسرات والفواكه المجففة ينطبق الأمر نفسه على البرتقال والتفاح وذلك لأن تناول البرتقال وفي ظل ظروف الضغط المتغير التي تؤثر بشكل قوي على كفاءة الجهاز الهضمي ككل يمكن أن يسبب لك حرقة المعدة، أما ألياف التفاح فمن المحتمل أن تجعلك تشعر بأنك على وشك التقيؤ.

- وفي النهاية يتجه نسبة كبيرة من المسافرين إلى عدم تناول الطعام نهائياً على متن الطائرة، وعلى الرغم من أنه قد يبدو حلاً عملياً ويجنبك التعرض، ولكنه ليس فعالاً بل خطر وقد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو تستهلك أنواع العقاقير التي يتوجب تناول الطعام قبلها أو بعدها فإن حل الامتناع عن الطعام لن يكون فعالاً.

وفي الوقت نفسه يجب أن لا تسرف في تناول الطعام وأنت على متن الطائرة بسبب تأثير الضغط الجوي على جهازك الهضمي؛ مما يجعله أقل قوة وكفاءة، وقد تتفاجأ بإصابتك ببعض المشاكل الهضمية التي لا تعاني منها وأنت في حالتك الطبيعية على اليابسة لذلك الاعتدال وتناول الطعام بكميات بسيطة دائماً ما يكون الحل المثالي