الأقسام

صفحات

روابط

تجنب هذه الاخطاء في الصيف لسلامة محرك السيارة

تجنب هذه الاخطاء في الصيف لسلامة محرك السيارة

هناك أخطاء لا يلاحظها الكثيرون تسبب على المدى الطويل تلف السيارة وتعطل المحرك، وقد تفقد السيارة الكثير من قيمتها، لذلك سنبرز لك تلك الأخطاء؛ كي تتفادى ارتكابها وتنتبه إليها.

مياه التبريد:

يعتمد محرك سيارتك على دورة التبريد بالمياه والهواء؛ كي يتمكن من خفض حرارته التي ترتفع بحسب استخدامه وبالعوامل الجوية المحيطة به.

ولكن كثيراً من الرجال يهملون فحص مستوى المياه الذي يعتمد عليه المحرك في التبريد، ما يسبب في الغالب ارتفاع درجة الحرارة، والذي يحدث بصورة مفاجئة؛ ما يضع السيارة وقائدها في موقف خطير، لذا من الهام جداً أن يتم تزويد ريدياتير السيارة بالمياه، ويفضل أن تتم تلك العملية قبل أن يتم تشغيل السيارة من الأساس، كما يفضل تزويد السيارة بالمياه الخضراء، وهي نوع من المياه لديها قدرة أكبر على التبريد، وتباع بمحال لوازم السيارات.

زيت المحرك:

ا ختيارك لزيت المحرك المناسب يعتبر خطوة هامة لحماية محرك سيارتك من التآكل، ويجب عليك فحص مستوى الزيت داخل المحرك، وفحص جودة الزيت خاصة بعد القيادة لمسافات طويلة في درجات الحرارة المرتفعة.

فنقصان زيت المحرك يعني مزيداً من الاحتكاك بين أجزاء المحرك الداخلية، ما يسبب له التلف على المستوى البعيد، أو ارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة مفاجئة.

 مكيف السيارة:

تشغيل محرك السيارة في فصل الصيف أمر طبيعي، فهو الوسيلة الأفضل لتبريد حرارة صالون السيارة، ولكن تشغيلك لمكيف السيارة بصورة مفاجئة أثناء قيادتك للسيارة على سرعتك العادية سيساهم في إتلاف المحرك.

لذا عليك تشغيل المحرك وأنت تقود سيارتك على سرعة منخفضة، أو يفضل تشغيله على وضع الثبات قبل أن تتحرك بسيارتك؛ حتى لا تضع حملاً مفاجئاً على محرك السيارة، وأنت تسير بسرعة عالية.

كما يفضل تشغيل مكيف السيارة على السرعة الأولى، ثم زيادة السرعة تدريجياً إذا تطلب الأمر، بحيث يكون الفاصل بين زيادتك لسرعة المكيف دقيقة بين كل سرعة والأخرى.

موقف السيارة:

ليس من الجيد أن تقوم بركن سيارتك لفترات طويلة في أماكن عارية تتعرض فيها لأشعة الشمس المباشرة، فذلك الأمر إلى جانب أنه يصعب من مهمة مكيف السيارة على تبريد الصالون ويتطلب مدة أطول، إلا أن له أضراراً أخرى.

فأشعة الشمس لديها القدرة على إزالة طلاء السيارة على المدى البعيد، إضافة إلى مساهمتها في تآكل المواد المصنوعة من البلاستيك والتي تدخل في تصنيع بعض أجزاء السيارة كالأبواب من الداخل والكونصول، إضافة إلى تعريضها إطارات السيارة للتلف أيضاً بسبب تعرضها للجفاف الشديد.

خزان الوقود:

ملء الوقود على آخره يعتبر طبيعياً في أي وقت، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة ننصحك بألا تقوم بملء خزان وقود السيارة إلى آخرة، واترك مساحة في الخزان تسمح للوقود بأن يتحرك داخلها وتقلل من عملية الضغط الناتجة عن عملية التبخر داخل تانك السيارة بسبب حرارة الشمس والجو.