الأقسام

صفحات

روابط

تخلص من عسر الهضم في رمضان بسهولة

تخلص من عسر الهضم في رمضان بسهولة

عسر الهضم هو اضطراب يصيب الجزء العلوي من المعدة، ويشعر به الشخص كألم أو ضيق وانتفاخ، وقد يظهر على شكل شعور بالشبع والانتفاخ رغم تناول كميات قليلة من الأطعمة.

وفي بعض حالات عسر الهضم يظهر كشعور بالحريق، الإمساك وحتى الغثيان. الأسباب بشكل عام قد تكون مزمنة وترتبط باضطرابات في عمل المعدة، لكنها أيضاً قد تكون بسبب النظام الغذائي الجديد الذي يتم اعتماده في رمضان. هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تخلصك من هذه المشكلة المزعجة.

تخلص من عسر الهضم في رمضان بسهولة

  1. مزيج الحبوب الأربعة
    بعد تناول الأطعمة الحارة أو الدسمة أو حتى مجرد وجبة ضخمة يمكن اللجوء إلى مزيج الحبوب الأربعة للتخلص من عسر الهضم. الحبوب هي بذور الشمر، الشبت، الينسون والكمون ثم قم بمضغها ببطء. العصارة التي سيتم استخلاصها من هذه البذور ستجعلك تشعر بالتحسن فوراً. هذا المزيج يتم تقديمه في غالبية المطاعم التي تقدم الطعام الهندي، وهو فعال جداً.
  2. الزنجبيل
    الزنجبيل معروف بتأثيره السحري على الجهاز الهضمي. عملياً هو مسكن طبيعي للألم، كما أنه يساعد الجسم على مكافحة الالتهابات ويقوي جهاز المناعة، ويخفف أعراض الغيثان، ويقضي كلياً على عسر الهضم. يمكن تناوله كشاي أو كحبوب. في حال لا تفضل تلك الخيارات يمكنك الحصول على فائدته من خلال تناول الزنجبيل المسكر.
  3. خل التفاح
    التركيبة الكيميائية لخل التفاح تساعد على إعادة التوازن إلى المعدة، وتسهيل عملية الهضم خصوصاً للأشخاص الذين لا يملكون كميات كافية من الأسيد في المعدة. نكهته حادة من دون شك، يمكن تناوله بعد تخفيفه في الماء أو إضافة بعض العسل إليه لمنحه نكهة حلوة. 
  4. البابونج
    البابونج يستخدم منذ العصور القديمة لمعالجة مشاكل عسر الهضم. له تأثير مهدئ على المعدة وعلى الجسم بشكل عام. يخفف من حدة التقلصات في القناة الهضمية ويمنع نمو البكتيريا التي تتسب بقرحة المعدة. يمكن تناوله كشاي أو كزيت يمكن الحصول عليه من الصيدليات. 
  5. النعناع
    فوائد النعناع للجهاز الهضمي عديدة جداً، فهو يحسن عمله ويكافح الإمساك ويطرد الغازات ويعالج حموضة المعدة والتهاب المريء والقناة الهضمية، ويخفف من الشعور بالغثيان. يخفف أيضاً حدة الألم ويمكن تناوله بطرق مختلفة سواء كانت كحبوب أو زيوت أو شاي أو حتى تناول بضع أوراق من نبتة النعناع.
  6. عرق السوس
    لعرق السوس فوائد عديدة للجهاز الهضمي وهو الأساس المستخدم في عدد كبير من الأدوية التي تعالج مشاكل المعدة والأمعاء. يخفف من تأثير حموضة المعدة، كما أنه يساعد الخلايا في جدران المعدة على ترميم نفسها، ويحسن عملية الهضم. لكن يجب الحذر عند تناوله سواء كمشروب أو كحبوب خصوصاً إن كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم. بعض حلوى عرق السوس تحتوي على كميات كبيرة من السكر لذلك يجب الحذر عند شرائها والاطلاع على المكونات.
  7. صودا الخبز
    في حال كنت تعاني من فائض في أسيد المعدة فإن تناول صودا الخبز بعد تذوبيها في الماء طبعاً سيساعد على إعادة التوازن إلى المعدة. لكن بما أن صودا الخبز تساعد أيضاً على طرد الغازات يفضل تناول القليل من الحامض قبل تناول صودا الخبز وذلك لمنع أي مضاعفات غير محمودة.