الأقسام

صفحات

روابط

تغلب على جوعك بأطعمة تسد الشهية

تغلب على جوعك بأطعمة تسد الشهية

قد يكون كبح شهيتك مهمة صعبة للغاية، على الرغم من سعيك المستمر لتحقيق ذلك، لذا سنقدم لك فيما يلي بعض الأطعمة الصحية التي تعد من مخفضات الشهية الرائعة.

السمك الأحمر
هناك الكثير من البروتينات والأحماض الدهنية وأوميغا 3 الأساسية في السمك الأحمر، هذا المزيج من العناصر الغذائية يتيح لك الشعور بالشبع لفترة طويلة، وهو ما يعد إضافة رائعة لحقيقة أن السمك مفيد لصحتك.  كما يمكن أن يساعد تناول السمك الأحمر على أساس منتظم في الحد من مخاطر السمنة والسكري وتطور أمراض القلب.

الأفوكادو

لا يعتبر الأفوكادو مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية الأساسية فحسب ، بل إن حمض الأوليك الموجود في الأفوكادو يطيل من الشعور بالشبع الذي يساعد على تقليل السعرات الحرارية في وقت لاحق. كما أظهرت التجربة، التي أجراها باحثون من كاليفورنيا، أن الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو أثناء تناول الغداء شعروا بالجوع بنسبة 40٪ أقل بعد 3 ساعات من وجبتهم.

قهوة

يساعد الكافيين الموجود في القهوة على حرق السعرات الحرارية وتحطيم الدهون، بالإضافة إلى التحكم في شهيتك، فإذا كنت تشرب القهوة قبل 30 دقيقة إلى 4 ساعات من تناول الوجبة، فإنها تؤثر على شعورك بالجوع.

بذور الشيا

تستطيع بذور الشيا امتصاص الماء، مما يضاعف حجم البذرة إلى 11-12 مرة عن حجمها الأصلي، مما يساعد على ملء المعدة، ويوفر الشعور بالامتلاء، وبالتالي يقلل من الشهية.

زيت جوز الهند

ما يجعل زيت جوز الهند مختلفًا عن الزيوت الأخرى؛ هو حقيقة أنه يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة MCFAs ، والتي يتم امتصاصها من قبل الجسم بطريقة مختلفة، مما يخلق تأثيرًا إيجابيًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.  على سبيل المثال، يساعد زيت جوز الهند على حرق السعرات الحرارية، والتخلص من الدهون في البطن، وفيما يتعلق بالحد من شهيتك، فقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين استهلكوا زيت جوز الهند خلال اليوم، انتهى بهم الأمر إلى تناول 256 سعرة حرارية أقل مما كانوا يتناولون عادة. من المهم أن تضع في اعتبارك أن زيت جوز الهند لا يزال زيتًا، لذلك لا ينصح باستخدامه في كل مرة تقوم فيها بإعداد وجبة. يكفي استبدال بعض الزيوت العادية عند الطهي.

فلفل حار

الفلفل الحار يحتوي على الـ كابسايسين ، وهو مركب كيميائي يقلل من الشهية ويساعد على حرق الدهون، ولقد أظهرت دراسة أن استهلاك واحد غرام من الفلفل الأحمر يمكن أن يقلل الشهية ويقمع الشعور بالجوع، وبالتالي مساعدتك على فقدان الوزن.  ولكن لا يوصى بإضافة الفلفل الحار إلى طعامك كل يوم، خاصة إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من حرق الدهون.

البيض

يعتبر البيض مصدراً غذائياً غنيا بالبروتين، مما يوفر الشعور بالشبع، فقد أظهرت دراسة أنه إذا تناول الشخص البيض خلال وجبة الإفطار، فسوف ينتهي به الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.  فخلال التجربة، تم تقسيم الأشخاص الذين كانوا على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية إلى مجموعتين، تناولت المجموعة الأولى البيض خلال وجبة الافطار، بينما تناولت الأخرى الأطعمة التقليدية مثل الخبز المحمص والحبوب، وفي النهاية اتضح أن الأشخاص الذين تناولوا البيض فقدوا وزنًا أكثر بنسبة 65٪ من أولئك الذين لم يتناولوه.

السبانخ

يحتوي السبانخ على الثيلاكويد الذي يزيد من مستوى هرمون اللبتين، هذا الهرمون ينظم تبادل الطاقة ويتحكم في الشعور بالجوع. لذا ينصح بتناول 100 غرام من السبانخ كل يوم، حيث إن تلك الكمية تكفي لتحقيق التأثير المطلوب.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مكونين يساعدان على إنقاص الوزن؛ الكافيين والكاتشين، الأول يساعد على حرق الدهون ويثبط الشهية، في حين أن الثاني يعزز عملية الأيض ويساعد على التخلص من الدهون. ويساعد مزيج هذين المكونين في مستخلص الشاي الأخضر على حرق الجسم للسعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية، على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث أن استهلاك الكافيين والكاتشين يمكن أن يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة 4٪.

العدس

العدس صحي للغاية، حيث إنه يحتوي على الكثير من حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم والثايامين والمنجنيز، كما أنه غني بالبروتينات والألياف التي تحارب بشكل فعال مشاعر الجوع، بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية به.

الزنجبيل

أظهرت دراسة أن استهلاك الزنجبيل على أساس يومي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن الزائد، كما أنه يساعد على التحكم في مستوى الليبتين، وهو هرمون ينظم تبادل الطاقة ويساعد على قمع شهيتك.

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان العادي ليس النوع الفوري على الكثير من الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، فقد أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا دقيق الشوفان على الفطور؛ شعروا أنهم أقل جوعًا بعد ذلك، واستهلكوا سعرات حرارية أقل بنسبة 31٪ في وجبة الغداء، بالمقارنة مع أولئك الذين لم يبدأوا يومهم بدقيق الشوفان.
قبل وبعد التمارين الرياضية.. يجب أن تتناول تلك الأطعمة

الزبادي الطبيعي

الزبادي الطبيعي معبأ بالبروتين، وهذا يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يحتوي أيضا على بكتيريا بروبيوتيك التي هي جيدة لعملية الهضم. كما أن الزبادي لا يحتوي على الدهون، وبالتالي فإنه يقلل من خطر السمنة، وتطوير مرض السكري من النوع 2.
ملحوظة: الزبادي الخالي من الدهون يحتوي عادة على الكثير من السكر، لذا من الأفضل تجنبها.

الوسوم