الأقسام

صفحات

روابط

خطأ مضر بالصحة نرتكبه جميعا عند اعداد الشاي او القهوة

خطأ مضر بالصحة نرتكبه جميعا عند اعداد الشاي او القهوة

يرتكب كل هواة تناول الشاي والقهوة خطأ شائع بينهم، وهو غلي الماء في البراد لأكثر من مرة،ولكنها عادة قد تؤثر على صحتهم دون أن يدرون.

ويحذر أحد خبراء الشاي في بريطانيا، من عدم غلي الماء في البراد لأكثر من مرة، وذلك لأنه يتسبب في إزالة عناصر مهمة منهان وفقا لصحيفة ذا غارديان البريطانية.

إذ تتراكم المركبات الخطيرة بدلا من التخلص منها، فغلي الماء يجعل بعض المركبات تكون كتلة واحدة وبالتالي يزيد من خطر استهلاك مركبات كيميائية ضارة على الصحة، وتشمل هذه المركبات الضارة الزرنيخ، النترات والفلوريد كما يمكن أن تتحول المعادن الصحية إلى مركبات ضارة عندما تتحد وتتجمع سويا بسبب غليها لفترات طويلة، وتزيد نسبة أملاح الكالسيوم التي تؤدي بشكل رئيسي للإصابة بحصى الكلى وحصى المرارة عند استهلاكها بشكل كبير.

الآثار المدمرة لإعادة غلي الماء

عند تعرض النترات لحرارة عالية مثل الماء المغلي، تُصبح شديدة السمية، إذ أن ارتفاع درجات الحرارة تحول النترات إلى النتروزامين وهي مادة مسرطنة، وقد تم ربط النترات بأمراض خطيرة كسرطان الدم والأورام اللمفاوية وسرطان المبيض، القولون، المستقيم، المثانة، المعدة، المريء، البنكرياس وسرطان الغدة الدرقية.
تراكم الزرنيخ على مر السنين يؤدي إلى التسمم بالزرنيخ وهو ما ثبُت أنه يسبب مشاكل صحية خطيرة منها: السرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية، المشاكل العصبية، العقم واضطرابات النمو، وذكرت منظمة الصحة العالمية أن شرب المياه يعتبر أكبر تهديد لصحة الإنسان بسبب الزرنيخ.
على الرغم من المخاطر الكبيرة للفلوريد والتي ثبتت علميا، إلا أن الحكومة الأمريكية تُصر ugى إبقاء الفلوريد في مصادر المياه، فالتعرض للفلوريد يؤثر سلبا على التنمية العصبية والمعرفية لدى الأطفال وفقا لبيانات صدرت عن جامعة هارفارد.
وأخيرا، وبعد كل هذه المخاطر لغلي المياه أكثر من مرة، هل لا زلت مصرا على إعداد فنجان قهوتك بتسخين المياه المغلية مجددا في الغلاية الكهربائية أم أنك ستعطي صحتك فرصة للتعافي والتقدم للأمام