الأقسام

صفحات

روابط

خطوات بسيطة تساعدك على زيادة التركيز

خطوات بسيطة تساعدك على زيادة التركيز

هل تعاني من عدم القدرة على التركيز، وتحلق مع أحلام اليقظة بعيداً عن واقعك إذاً أنت تعاني مشكلة حقيقية؛ لأن القدرة على التركيز هي واحدة من أهم أساسيات النجاح.

فإذا تشتت تركيزك فهذا يعني، إما أنك لا تهتم بما تفعل أو لديك مشكلة تفكر فيها وتحجب عن ذهنك التركيز فيما عليك إنهاؤه.

وسوف يتسبب لك ذلك في العديد من المشاكل مثل الفكر المشوش، واتخاذ قرارات خاطئة، وارتكاب الهفوات، وإضاعة الأفكار المهمة، وفي أوقات كثيرة فوضى في الحياة والعمل والتصرف بشكل عصبي وغير مستقر، كما أنها ستفقدك العديد من المزايا مثل حسن الاستماع، سرعة البديهة، والقدرة على حل المشاكل

ولذلك عليك أن توقف هذه الحالة فوراً؛ لأنها ستؤثر على تقدمك في حياتك وتخفض من منسوب ذكائك، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تحسين قدرتك على التركيز مما يحسن من نوعية حياتك، ويحفز عقلك على التفكير بشكل جيد، وفي الاتجاه الصحيح.

  1. تعلم مهارات التركيز، بحيث عندما تبدأ في شيء لا تتركه إلا وأنت منتهٍ منه تماماً.
  2. بمجرد أن يشرد ذهنك، استعده ووجهه للمكان الذي يجب أن يكون فيه.
  3.  حفز نفسك على التركيز في شيء واحد، حتى لو كان قراءة هذه المقالة، بحيث تقول لنفسك: سأستفيد، سأتعلم مهارة جديدة، سأحصل على ترقية...إلخ.
  4. اسأل نفسك ما الذي سأحصده من «التوهان» أو «السرحان»، أو هذه التخيلات التي تستولي على عقلي، وتمنعني من تنفيذ الأشياء كما يجب
  5.  تعلم أن تدقيقك في التفاصيل مهما كانت صغيرة سيحسن قدرتك على التركيز.
  6. هناك العديد من تدريبات التركيز، والتي تستطيع أن تتعلمها مثل المسائل الحسابية أو بعض تطبيقات الألعاب، قم بتحميلها، وتأكد أنها لن تضيّع وقتك بل ستساعدك.