الأقسام

صفحات

روابط

فوائد قشر الليمون المذهلة

فوائد قشر الليمون المذهلة

قشر الليمون غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ذات الفوائد الصحية المذهلة والتى يجهلها الكثير منا .

لنتعرف على فوائد قشر الليمون المذهلة من خلال النقاط التاليه.

وفقاً لبيانات الجمعية الأمريكية للتغذية فان :-

  • كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي134 ملغ الكالسيوم .
  • كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي 160 ملغ من البوتاسيوم .
  • كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي 129 ملغ من فيتامين ج .
  • كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي 10.6 من الألياف

1.قشر الليمون مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن

يحتوي قشر الليمون على المعادن والفيتامينات والمغذيات المختلفة بتركيز أعلى من الموجود في عصيره، وهو مصدر لكل من فيتامين A و C، بالاضافة للبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والالياف الغذائية.

2. قشر الليمون لتقوية المناعة

قشر الليمون له دور كبير في تعزيز المناعة والوقاية من أمراض البرد والشتاء ومرض الاسقربوط وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C،  مما يجعل له دور في مكافحة العدوى بأنواعها، وتعزيز المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية، كما وله دور في علاج والوقاية من كل من التهاب الحلق والانفلونزا. وفيتامين C مشهور بكونه أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحة أمراض المناعة الذاتية.

3. قشر الليمون يحسن من صحة العظام 

يساعد قشر الليمون في تحسين صحة العظام ، حيث أنه يحتوي علي كمية عالية من الكالسيوم و فيتامين ج و هذه العناصر تحافظ علي صحة العظام . وهو يساعد كذلك في الوقاية من أمراض العظام ، مثل هشاشة العظام ، و إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

4. قشر الليمون لمكافحة السرطان والجذور الحرة

وجدت العديد من الدراسات دور كبير لبعض مكونات قشر الليمون تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، وتشمل هذه المواد عنصرين مهمين سالفسترول كيو 40 salvestrol Q40 ، وليمونين limonene بالاضافة الى مركبات الفلافونويدات، وفيتامين C الذين يعتبران مضادات أكسدة قوية وفعالة في الحفاظ على الخلايا سليمة وصحية ومكافحة الجذور الحرة وتحيدها ومنع تلف الخلايا، ويعمل فيتامين C بشكل خاص على وقاية الجلد ضد الاشعة فوق البنفسجية التي قد تكون أحد العوامل المسرطنة. 

5. قشر الليمون لتعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكولسترول

قشر الليمون غني بالالياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة ومركبات أخرى،والتي قد يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين والدورة الدموية،  اذ يعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL بسبب محتواه من الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين C الذي يمنع التأكسد. ومحتوى الليمون من البوتاسيوم يساعد في السيطرة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية. كما ويساعد فيتامين C في الحفاظ على الاوعية الدموية ووقايتها من الضرر، وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، والسكتات الدماغية.

6. قشر الليمون لخسارة الوزن

أثبتت العديد من الأبحاث دور الليمون في تنزيل الوزن ، والعمل في السيطرة على نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين له، ومكافحة الجوع. وكذلك الامر بالنسبة لقشر الليمون الذي يعتبر ذو قيمة اضافية كونه مصدر رائع للألياف الغذائية التي قد يكون له دور في زيادة الإحساس بالشبع، والمحافظة على مستويات السكر في الدم، والمساعدة في فقدان الوزن.

7. قشر الليمون لصحة الفم والاسنان

بحسب الـ USDA فان 100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 129 ملغم من فيتامين C، والذي يعتبر مهم جداً للحفاظ على صحة اللثة والفم والوقاية من نزيف اللثة والتهابها. بالاضافة الى محتوى قشر الليمون العالي من الكالسيوم والذي يعد عنصر مهم للحفاظ على قوة الاسنان وصحتها.

8. قشر الليمون للحفاظ على البشرة والجلد

قشر الليمون غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، و فيتامين A، والتي لها دور كبير في الحفاظ على خلايا الجلد وأنسجته ووقايتها من التلف، وجماية البشرة من علامات تقدم السن وفيتامين C المتواجد في قشر الليمون له دور هام في تعزيز عملية بناء الكولاجين الذي يعمل على نضارة البشرة.

9. قشر الليمون لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي قشر الليمون على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم وتشجيع حركة الأمعاء الصحية.

10. قشر الليمون لعلاج حب الشباب

يعمل قشر الليمون كمادة التونيك للبشرة، حيث يعمل على تنقيتها ومعادلة بيئتها وتعمل كقابض للمسامات، كما ويساعد قشر الليمون على منع اي التهابات جلدية أو التهابات بكتيرية، مما يجعل له دور كبير في علاج حب الشباب.

  • يمكن اضافة قشر الليمون الى بعض الاكلات عند الطهو.
  • يمكن  اضافة قشر الليمون الى السلطات.
  • يمكن  اضافة قشر الليمون الي العصائر المختلفة .
  • يمكن  اضافة قشر الليمون الى الشاي.
  • يمكن  اضافة قشر الليمون  الى الحلويات.

وينصح بالغسل الجيد للقشر قبل الاستخدام ، وتجنب تناول كميات كبيرة منه، فالاعتدال مطلوب.