الأقسام

صفحات

روابط

فيس بوك تعيد تصميم تطبيق ماسنجر

فيس بوك تعيد تصميم تطبيق ماسنجر

بعد عام مليء بالتطورات لتطبيق الدردشة الخاص بفيس بوك والذي يعتمد على الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم، قررت الشركة الأمريكية إعادة تصميم ماسنجر من جديد.

وهو ما أعلنت عنه في مؤتمر مطوري فيس بوك F8 السنوي في مقر الشركة في سان خوسيه، بوادي السليكون في ولاية كاليفورنيا.

كثرة المميزات والإمكانيات التي يقدمها هذا التطبيق تجعل تقديمها كلها في قالب سهل الاستخدام عملية شاقة وصعبة.

يمنح فيس بوك برنامج ماسنجر إصلاحًا كبيرًا في التصميم، ويعد بتجربة مستخدم أبسط وأنظف بعد سنوات من التشويش على تطبيق الدردشة المليء بالميزات غير الضرورية مثل الألعاب.

وقال مارك زوكربيرغ خلال الكلمة الرئيسية لشركة F8 في الشركة: عندما تأتي إلى تطبيق ماسنجر، فأنت تريد حقاً تجربة بسيطة وسريعة . نحن نأخذ هذه اللحظة لإعادة تصميم ماسنجر بالكامل للتركيز على هذه الأفكار أكّد زوكربيرغ مجددًا على الطبيعة النظيفة و السريعة لتطبيق المراسلة الذي تم تجديده قبل الانتقال إلى الكلمة الرئيسية.

وقالت الشركة على لسان مسؤولين إن التصميم الجديد متوفر حالياً، وتم الانتهاء منه وسيتم إطلاقه لكل المستخدمين على أجهزة أندرويد وآيفون.

وبالطبع هناك العديد من الأمور التي يجب أن نسلط الضوء عليها في هذا التحديث الذي يجلب تصميماً أفضل للتطبيق:

سهولة الوصول إلى مختلف الخدمات على التطبيق

قررت الشركة التخلص من الفوضى والعمل على تبسيط التطبيق، وقد تم شريط تبسيط التنقل السفلي إلى ثلاث علامات تبويب مركزية تركز على الاتصال. تظل الرموز للكاميرا والدردشة المرئية موجودة في الجزء العلوي الأيسر من التطبيق، ولكن يبدو كل شيء أكثر انسيابية. وعاد التطبيق ليعبر عن الهدف المنشود منه وهو الدردشة في الأصل وليس لاستخدام مميزات أخرى.

يتوافق التطبيق مع مختلف أشكال وأحجام شاشات الهواتف الذكية، وتم تصميم النسخة الجديدة منه؛ لتتوافق بصورة أفضل مع شاشات OLED.

عند فتح التطبيق ستظهر لك في الواجهة الرئيسية آخر المحادثات والدردشات، إضافة إلى قصص فيس بوك ماسنجر التي يتم عرضها في شريط أعلى المحادثات وقبل شريط البحث البارز.

تتيح لك الواجهة الرئيسية الوصول إلى ما تريد بما فيها الاطلاع على المحادثات والرد على الرسائل وإجراء المكالمات وتبادل الملفات، إلى الاطلاع على قصص فيس بوك ماسنجر، نحو البحث في المحادثات وكذلك مشاركة قصصك بسهولة، والوصول إلى الخدمات الأخرى التي تم دمجها في التطبيق.

ميزة الوضع الليل تشق طريقها إلى فيس بوك ماسنجر

من المميزات الجديدة في التطبيق والتي تمت إضافتها مؤخراً نجد الوضع الليلي وهو الذي يحول خلفية التطبيق من الأبيض إلى الأسود

وقالت الشركة إن الهدف من هذه الخطوة هو إطلاق واجهة مريحة للعينين أثناء الليل، ويمكن تفعيل هذه الميزة وقتما أراد المستخدم حسب احتياجاته.

ومن شأن إضافة هذه الميزة أن تزيد من تواجد المستخدمين والفترات التي يقضونها أثناء الليل على التطبيق.

ترجمة الرسائل على ماسنجر فوريا

الآن عندما يقوم الأشخاص بإجراء معاملات وتلقي رسائل بلغة غير لغتهم الخاصة، سيعرض مساعد M الرقمي في تطبيق فيس بوك ترجمتها إلى لغتهم الأم.

نعم لدى فيس بوك مساعد شخصي مثل سيري من آبل وأليكسا من أمازون، لكننا لا نستطيع إلقاء اللوم عليك لنسيان وجوده.

المساعد الافتراضي لم يخرج من الإصدار التجريبي، ولم يكن متاحًا إلا لعدد 10000 مستخدم قبل إلغاء العنصر البشري في وقت سابق من هذا العام.

حالياً فإن المساعد الشخصي يقدم النصائح بخصوص المدفوعات ووضع الخطط، وإرسال الملصقات من خلال التطبيق.

وتضاف إلى مهامه وإمكانياته الآن ترجمة الرسائل المكتوبة بلغة غير لغة المستخدم بالتالي يمكن لشخصين من بلدين مختلفين على مستوى اللغة التواصل، كل واحد منهما يكتب بلغته ويحصل على ردود الآخر بلغته.

فيس بوك ماسنجر أكثر من مجرد تطبيق للدردشة

ورغم أن الشركة تسوق لتطبيقها على أنه تطبيق للدردشة إلا أن إضافة المساعد الشخصي إليه وكذلك تفعيل ميزة القصص إضافة إلى تبني القيام بالمعاملات المالية من خلاله مثل تحويل الأموال وحجز سيارات الأجرة والتوجه إلى التعاون مع التجار لعقد الصفقات من خلاله والتسوق مباشرة دون حاجة المستخدمين إلى فتح تطبيقات المتاجر الإلكترونية والحجز، يجعل التطبيق أكثر من مجرد تطبيق للدردشة.