الأقسام

صفحات

روابط

كل ما يهمك معرفته عن زيت السيارة

كل ما يهمك معرفته عن زيت السيارة

زيت المحرك من السوائل الهامة التي توجد داخل محرك السيارة والتي تتصل بصورة مباشرة مع محرك السيارة.

ولزيت المحرك العديد من المهام التي يقوم بها، وأبرزها وأهمها هي الحفاظ على درجة حرارة المحرك، إضافة إلى حماية أجزاء المحرك الداخلية أثناء عملية الاحتكاك الناتجة عن تشغيل المحرك. اليك كل ما يهمك معرفته عن زيت السيارة.

كيف أختار نوع الزيت المناسب للسيارة

يختلف نوع زيت المحرك المستخدم من محرك إلى آخر، وذلك وفقا لقدرات المحرك وحجمه لذلك يجب عليك التأكد من نوع الزيت ودرجة اللزوجة اللازمة لمحرك سيارتك. ويمكن التأكد من القياس الصحيح لزيت المحرك من خلال النظر في دليل المستهدم المرفق مع السيارة، أو من خلال الاتصال مباشرة بوكيل صيانة السيارة.

ما هي الأرقام المكتوبة على عبوة زيت المحرك

نلاحظ جميعا وجود أرقام موجودة على عبوة زيت المحرك مثل 10W-40 or 5W-30، وهذه الأرقام لها دليل يعلمه المتخصصون ولا مانع أن نعلمه نحن أيضا. فالرقم الموجود على يسار حرف W، هو درجة الحرارة في الشتاء التي يكون محرك السيارة قادرا على العمل فيها دون أن يتجمد أو ترتفع لزوجته، وحرف W هو إشارة إلى الشتاء. أما الرقم الموجود على يمين حرف W، فهو درجة الحرارة المرتفعة التي يظل فيها زيت المحرك محتفظ بلزوجته دون أن يسيل كالماء، وتختلف تلك الدرجة من محرك إلى آخر بحسب قوته.

ما هو زيت الصناعي المخلق ، ولماذا هو أفضل

الزيت الصناعي synthetic oils، هو زيت مخلق، وتعتمد عليه الكثير من السيارات الحديثة في عمل المحرك، وذلك لاحتوائه على كميات قليلة جدا من شوائب الزيت. وهناك نوعان من هذا الزيت، الزيوت المخلقة بالكامل وهي التي تقدم أعلى كفاءة للمحركات الحديثة، و الزيوت شبه المخلقة ، والتي تحتوي على خليط بين الزيوت المخلطة والزيوت المعدنية.

هل يجب تغيير فلتر زيت المحرك

بالتدقيق في الكلمة سنعرف أن وظيفة فلتر الزيت هو تنقية الزيت من كل الشوائب المعدنية التي تعلق به نتيجة عملية تشغيل المحرك واحتكاك أجزائه الداخلية. ومن الأفضل والأصح لمحرك السيارة أن يتم تغيير فلتر زيت المحرك، وذلك لأن الفلتر يحتوي على كافة الشوائب، وعند تغيير الزيت دون تغيير الفتر تعود تلك الشوائب لتتحرك داخل المحرك مرة أخرى ما يتسبب في تعكير الزيت الجديد.

متي يجب تغيير زيت المحرك

زيت المحرك له صلاحية ترتبط ما بين تغير صفات الزيت الأساسية أو عدد معين من الكيلومترات، أيهما يحدث أولا يجب على الفور بعدها تغيير زيت المحرك.

-ومن أهم علامات تغير صفات الزيت، هو تغير لون الزين بدلا من اللون الذهبي أو النحاسي إلى اللون الأسود، وهو دليل على دخول الزيت مرحلة الاحتراق والتأثير على المحرك، كما أن تغير درجة لزوجة الزيت وانخفاضها بشكل كبير يعني انخفاض كفاءته.

-أما بالنسبة لعدد الكيلومترات، فهو مرتبط بالزيت الموجود بالمحرك وعدد الكيلومترات المخصص له، فهناك زيوت قادرة على العمل لـ 10 آلاف كيلومتر، وزيوت قادرة على العمل مسافة 5 آلاف كيلومتر، وعند استهلاك تلك المسافة يجب تغيير الزيت على الفور.

-انخفاض مستوى الزيت أيضا من العلامات الهامة والخطيرة التي يجب أن تلفت انتباهنا إلى ضرورة تغيير زيت المحرك، فنقص الزيت يعني تبخره نتيجة انخفاض مستوى لزوجته.

-وفي حالات معينة يجب عليك تغيير الزيت حتى قبل استهلاك المسافة المحددة، وذلك في حالات استخدام السيارة في الطرق المزدحمة بشكل مستمر أو التحرك بالسيارة لمسافة طويلة لوقت طويل استمرار المحرك في العمل لفترات طويلة حتى لو لم يكن استخدام السيارة بشكل يومي.

كمية الزيت التي يحتاجها محرك السيارة

غالبية محركات السيارات يتم تعبئتها بـ4 لترات من زيت المحرك، وهي عبوة ثابتة الحجم يتم شراؤها مباشرة من محطات الوقود، ولكن في بعض الأحيان تحتاج بعض السيارات لكمية أكبر من زيت المحرك، فيتم إضافة لتر أو نصف لتر من الزيت إلى المحرك، خاصة عند تغيير فلتر الزيت والذي يحتوي على لتر أو نصف اللتر من الزيت بداخله، ويتم شراء عبوة 1 لتر منفصلة في تلك الحالة.