الأقسام

صفحات

روابط

كيف تتغلب على خوفك من زيارة طبيب الاسنان؟

كيف تتغلب على خوفك من زيارة طبيب الاسنان؟

توضح الدراسات أن واحداً من كل عشرة من البالغين يشعرون بخوف شديد من طبيب الأسنان، الأمر الذي يدفعهم لتجنب زيارته تماماً.

وإذا كنت تعاني من هذا القلق أو التوتر عند الحديث عن الذهاب لطبيب الأسنان، فهناك بعض الطرق التي تستطيع بها أن تتغلب على هذا الشعور، إليك بعضا منها.

1- تقبل الوضع
أول خطوة للتغلب على هذه المشكلة هي تقبل هذا القلق باعتباره أمراً طبيعياً، فلا داعي للشعور بالخجل منه، فهناك ملايين من الناس حول العالم يمرون بنفس القلق والخوف.
وينبغي أن تدرك أن زيارتك لطبيب الأسنان خطوة ضرورية للحفاظ على صحتك. فالزيارات الدورية للطبيب تقيك من مخاطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة وبعض المضاعفات الخطيرة من سرطان الفم. وبهذه الزيارة فأنت تتجنب إجراءات أكثر وأغلى وأكثر تعقيداً.

2- ابحث عن طبيب ودود
التأكد من اختيار الطبيب المناسب خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح. الطبيب إنسان مثلك، فحاول فتح نقاش معه في مواضيع متنوعة؛ فهذا يبني الثقة بينكما ويعزز التفاهم والود، وهذا بدوره يقلل القلق والتوتر الذي تعاني منه.
ويمكن أن تسأل أصدقاءك أو زملاءك في العمل عن الطبيب المفضل لديهم، ومن ثم الذهاب إليه.

3- فهم الإجراءات
المعرفة قوة. وفهم الإجراءات المتبعة لدى طبيب الأسنان ووظيفتها يجنبك التوتر. قبل الذهاب للطبيب، حاول البحث على الإنترنت عن المشكلة التي تعاني منها وعن طريقة فحصها وعلاجها. أيضاً يمكنك الحديث مع الطبيب عن إجراءات الفحص والعلاج، وطريقة تنفيذها ومدتها.

4- التخدير
كثير من المرضى يلجأون للتخدير؛ من أجل التغلب عن القلق من إجراءات طبيب الأسنان. وهذه خطوة جيدة للذين يعانون من القلق الحاد. فالمسكن أو المخدر يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء أثناء قيام الطبيب بفحوصاته. ومن المهم التحدث إلى الطبيب بهذا الشأن؛ لمعرفة إن كانت هذه الطريقة مناسبة لك أم لا.

5- اطلب المساعدة
ربما تحتاج إلى بعض الدعم لمساعدتك في التغلب على الخوف من طبيب الأسنان. ومن الطرق المفيدة هنا: زيارة الطبيب باصطحاب أحد أفراد أسرتك أو صديق مقرب لك، حتى يمنحك الدعم المعنوي المطلوب. وبالطبع ستشعر بأمان أكبر إذا كان بجوارك شخص تثق فيه.

وقد تكون حالة الخوف والقلق لديك أعمق من هذا. وهنا ستحتاج إلى استشارة طبيب أو معالج نفسي متخصص في علاج الفوبيا الرهاب بأنواعها. سيساعدك الطبيب في التعرف على مصدر الخوف لديك، ويقترح عليك بعض الوسائل للعلاج وفقاً لحالتك، حتى تستطيع التخلص من هذه المخاوف.

وفي النهاية عليك أن تعرف أن الخوف أو القلق من طبيب الأسنان ليس بالأمر النادر، ولا يجب أن تخجل منه إذا كان مصاحباً لك، وهناك ملايين من البشر يشاركونك نفس الأحاسيس.

ولكن عليك أيضاً أن تدرك أن تجنب الذهاب للطبيب لهذا السبب ليس تصرفاً سليماً. ولكن عليك أن تبحث وتجرب كل الطرق المتاحة أمامك للتخلص من رهاب طبيب الأسنان، وذلك كله من أجل صحتك.