الأقسام

صفحات

روابط

كيف تعرف أن جسمك يعاني من الارهاق؟

كيف تعرف أن جسمك يعاني من الارهاق؟

مع الانشغال بالعمل وظروف الحياة، يحتاج الجسم إلى فترات من الراحة والاسترخاء، وإذا لم يحصل عليها، فإنه يصاب بالإرهاق والتعب، ويعمد إلى إرسال رسائل تشير إلى ذلك، مثل تغيرات الذاكرة والأحلام.

كيف تعرف أن جسمك يعاني من الارهاق اليك اهم العلامات التي تشير الى معاناة الجسم من الارهاق:

1- النسيان

تفرز الغدة الكظرية هرمون الكورتيزول عندما يكون الإنسان تحت ضغوط عدة، وقد أظهرت الأبحاث أن هذا الهرمون يمكن أن يعيق قدرات التذكر والوصول إلى الحقائق المخزنة في العقل، مثل أسماء الأشياء أو مكان ترك أغراضك الخاصة، فإذا لاحظت أنك تفقد القدرة على تذكر مثل هذه الأشياء فقد حان الوقت لأخذ قسط من الراحة، وربما استشارة الطبيب.

2- تأخر شفاء الجروح

سواء جرحت نفسك بمقشرة خضراوات، أو جُرحت قدمك بعد المشي لمسافات طويلة، توقع أن تأخذ وقتا طويلا لتشفى إذا كنت مرهقا. فعندما نواجه إصابة، يقوم الجهاز المناعي بالعمل على الفور وإرسال إشارات لإنتاج الكولاجين وتشكيل تجلط دم وتجنيد خلايا للحماية ضد الجراثيم، ولكن عندما تكون مرهقا، يحتوي جسمك على مستويات أعلى من المواد الكيميائية تسمى الجلوكوكورتيكويدز، والتي تقمع النظام المناعي وتبطئ عملية الشفاء.

3- الحكة

رداً على أي نوع من الصدمة أو المرض، تفرز النهايات العصبية في الجلد إشارات كيميائية تسمى نيوروببتيد؛ لتوصيل المشكلة إلى الدماغ، هذه الإشارات تفرز أيضا عند اقتراب موعد تسليم نهائي أو زيادة التوترات الاجتماعية، مما يؤدي إلى التهاب في أعصاب الجلد والحكة. فإذا لاحظت تكرار إصابتك بالحكة دون سبب واضح، فربما التوتر هو السبب.

4- الأحلام الغريبة

يميل الناس الذين يعانون من نقص الراحة أو النوم إلى أن تكون أحلامهم أكثر كثافة وغرابة بمواضيعها، بسبب انشغال الدماغ بالتعامل مع أمور كثيرة وثقيلة الوطأة، فإذا لاحظت أن الأحلام الغريبة تتكرر معك، فربما السبب في كثرة الضغوط والتوتر.

إذا شعرت ببعض هذه الأعراض أو أحدها، فلابد من التوقف قليلا عن العمل، من أجل أخذ قسط كافٍ من الراحة، وربما السفر إلى مكان هادئ من أجل الاستجمام والاسترخاء والانفصال عن عالم الضغوط والتوتر، ثم العودة من جديد بجسم نشيط، وعقل هادئ ومستقر.

الوسوم