الأقسام

صفحات

روابط

لماذا يجب على الرجل ازالة شعر الابط؟

لماذا يجب على الرجل ازالة شعر الابط؟

في الدين الإسلامي الحنيف علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التخلص من شعر الإبط عن طريق النتف.

حين قال في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ : الْخِتَانُ ، وَالِاسْتِحْدَادُ ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ».

ويعتقد دانيال ليبرمان، أستاذ في علم الأحياء التطوري البشري في جامعة هارفارد، أن إزالة القليل من شعر الإبط من الأمور الصحية المفيدة التي تمنع الكثير من الأعراض الصحية السيئة مثل الالتهابات والأمراض الجلدية، وبالنسبة للرجال يجب ترك القليل من الشعر لأن فوائده تتمثل في التقليل من الرائحة التي تتسبب بها الدهون والبروتينات والمواد الكيميائية الطبيعية، التي تنتجها الغدد المفرزة للعرق.

وبالتأكيد استخدام طريقة النتف قد لا يفضلها الكثيرون؛ لأنها ليست سهلة؛ لذلك هناك أكثر من طريقة للتخلص من الشعر الزائد الذي تنعكس عملية إزالته بشكل منتظم بين فترة وأخرى بعدة فوائد على صحة الإنسان مثل:

1- التخلص من الأمراض الجلدية

وفقاً لدراسة طبية قام بها الباحثون في المعهد الصحي في مدينة براغ فإن الرجل يفرز كمية من العرق خلال المجهود البدني العادي بنسبة تتراوح ما بين 1.12 لتر إلى لتر، وهو ما يشكل فرصة كبيرة لتشكل الحساسية والقرح والطفح الجلدي أو الحكة.

ولقد أشار الباحثون إلى أن وجود الكثير من الشعر تحت الإبط بالنسبة للرجل صاحب المجهود البدني الكبير يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية السابق ذكرها .

2- تقليل الرائحة

بشكل طبيعي تتواجد الكثير من البكتيريا في المنطقة تحت الإبطين بسبب العرق وقلة تعرض تلك المنطقة للتهوية بشكل جيد وهو ما يتسبب برائحة غير مستحبة، ولكن الروائح الكريهة يمكن أن تكون أقوى وأكثر إزعاجاً إذا احتوت منطقة تحت الإبطين على الكثير من الشعر الزائد خاصةً لدى الرجل .

3- مسام أفضل

نسبة البكتيريا الكبيرة والمقدرة بالملايين في منطقة ما تحت الإبطين يعرض الرجل إلى انسداد المسام، وهي المسؤولة عن ضبط حرارة جسم الإنسان عن طريق إخراج المياه والرطوبة .

ومن الممكن أن يؤدي تواجد كمية كبيرة من الشعر المشبعة بالبكتيريا والمواد الضارة الأخرى إلى انسداد المسام، وهو ما سوف يعرض الرجل إلى مخاطر كبيرة مثل نمو الشعر بداخل الجلد، وهي من الأمور المؤلمة التي قد تحتاج إلى تدخل جراحي .

كما أن عدم وجود فرصة للجسم للتخلص من العرق من المسامات الواقعة تحت الإبطين سوف يؤثر بكل تأكيد على درجة حرارة الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل للأعضاء الداخلية .

وعند إزالة شعر الإبط الزائد يجب أن تتم مراعاة بعض الأمور مثل الحرص على عدم استخدام شفرات الحلاقة؛ حتى لا تواجه إزعاج الحكة عند نمو الشعر من جديد وظهور الحبوب والحساسية .

وأيضاً يجب عليك أن لا تضع مزيلات العرق لمدة لا تقل عن 3 دقائق بعد عملية إزالة الشعر؛ لأن منطقة الإبط وحتى إن لم تستخدم الشفرة لإزالة الشعر منها تكون حساسة، ولديها قابلية أعلى للتهيج وبالطبع مادة الكحول التي تحتوي عليها مزيلات العرق كفيلة لتعريضك لتلك المشاكل .