الأقسام

صفحات

روابط

ماهو عيد العزاب ؟

ماهو عيد العزاب ؟

لقد اختار العزاب في الصين يوم 11/11 كيوم عيد لهم بسبب تكرار الرقم الفردي 1 أربعة مرات على التوالي، والذي يدل على الوحدة الشديدة.

تحتفل الصين عن غيرها من دول العالم يوم 11 نوفمبر من كل سنة بـ عيد العزاب ، حيث يعتبره العزاب يوم خاص بهم ويوم للاسترخاء، وفرصة للعثور على الشريك المثالي، وأمل في توديع عصر الوحدة والعزوبية في وقت مبكر. 

وبدأ الشباب الصينيون يحتفلون بهذا اليوم داخل الحرم الجامعي ذنانجنج ، الذي يقع في شرق البلاد، سنة 1990 للترويح عن أنفسهم، وإعطاء فرصة للتعرف عن بعضهم البعض والبحث عن شريك مثالي، وقد انتشرت بسرعة من خلال شبكة الإنترنيت، ليصبح بالتدريج نوعا من الثقافة الصينية.

وتشهد الساعات الأولى من صباح يوم 11/11 في الصين، كل عام، إقبالا كبيرا على إبرام عقود الزواج، ليتجاوز 2500 عقد زواج، بالإضافة إلى ذلك تكثر في هذا اليوم نشاطات وحفلات من أجل التعارف في جميع أنحاء الصين.

ويساهم الاحتفال بعيد العزاب في إنعاش التجارة عبر الإنترنت، وبدلا من البحث عن فارس الأحلام أو شريكة الحياة ظل الشباب الصيني يكبح رغبته في الشراء لانتظار عيد العزاب للشراء عبر الإنترنت، حيث تقوم مواقع التسوق الإلكتروني الصينية بتخفيض أسعار البضائع في هذا اليوم، وينتهز معظم المواطنين الصينيين وليس الشباب فقط هذه الفرصة لشراء ملابس وأحذية ومأكولات وغيرها عبر الإنترنت.

ويذكر أن المواقع الإلكترونية شرعت في الترويج للسلع منذ عام 2009، حيث تزداد حدة تنافس المتاجر الإلكترونية ويتبارى الجميع في تقديم سلع بأسعار مخفضة. وفي سياق آخر نشرت شبكة خط الحب الصينية تقريرا حول حالة العزاب فى الصين مؤخرا، حيث أظهرت أن الصحافة هي المهنة الأعلى مستوى للعزوبة في الصين، حيث تحتل المرتبة الأولى على قائمة مهن العزوبة بنسبة 4.8 بالمئة، ثم قطاعا الإعلان والعلاقات العامة بـ3 بالمئة.

ويأخذ البحث عن شريك الحياة طرقا مبتكرة في الصين، حيث يمكن للشاب والفتاة الراغبين في توديع العزوبية امتطاء وسائل المواصلات أو ما يعرف بأتوبيس الغرام ، والذي يحمل الرقم 55، وهو أتوبيس نقل عام يسير في شوارع بعض المدن الصينية كانت قد ابتدعته مدينة هانغتشو جنوب الصين وهو يتميز باستقبال جميع الشباب والفتيات المقبلين والباحثين عن حياة جديدة في عيد العزاب للتعارف.

الوسوم