الأقسام

صفحات

روابط

ما هو السيلوليت وكيف نتخلص منه؟

ما هو السيلوليت وكيف نتخلص منه؟

السيلوليت عبارة عن تراكم الدهون والماء تحت الجلد بشكل عشوائي لتظهر على شكل خطوط متعرجة وذلك نتيجة تضخم الخلايا الدهنية وعدم وصول كمية كافية من الدم والأكسجين إلى الجلد.

يعتبر السيلوليت أحد أبرز مشاكل البشرة لدى النساء. خصوصاً مع التقدم في السن والسمنة الزائدة، بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة من حمل وولادة وغيرها. الأمر الذي يجعل البشرة تحتوي على خطوط وتعرجات تشبه قشرة البرتقال مما يتسبب بالحرج الكبير للمرأة لأن بشرتها لم تعد جميلة ومشدودة كالسابق. يصيب السيلوليت عادةً النساء أكثر من الرجال ويتجمع في مناطق محددة كالأرداف، البطن، والذراعين، ومنطقة الثدي.

أسباب تشكل السيلوليت

  • يعود تشكل السيلوليت لعوامل وراثية، وذلك بسبب وجود أثر جيني في تناقل المرض.
  • طريقة التغذية الخاطئة وتناول الأغذية غير الصحية تحتوي على الكثير من الدهون والنشويات هي سبب تشكل السيلوليت.
  • يعتبر عدم شرب الماء بكميات كافية لا تقل عن 2 لتر يومياً هو أحد أسباب تشكل السيلوليت.
  • تناول بعض الأدوية التي تزيد نسبة الهرمونات في الجسم مثل أدوية منع الحمل أيضاً أحد أسباب الإصابة بالسيلوليت. حيث يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم بشكل أعلى من المعدل الطبيعي، وخاصة هرمون الاستروجين إلى ظهور السيلوليت.
  • قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية، إضافةً إلى الجلوس لفترات طويلة هي من أهم أسباب ظهور السيلوليت.
  • وبالطبع فبعد معرفة أهم وأبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت بات من السهل الوقاية والحد من تفاقم هذه المشكلة.

النصائح القيمة والفعالة في الحد من ظهور السيلوليت:

  1. ضرورة الحركة الدائمة وممارسة التمرينات الرياضية خصوصاً المشي، والرقص.
  2. تغيير درجة حرارة مياه الاستحمام وجعلها ساخنة تارةً وباردة تارةً أخرى وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية.
  3. استخدام الكريمات الطبية الخاصة لعلاج السيلوليت والقيام بتدليك المنطقة بشكل مستمر ومنتظم.
  4. اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة قليلة الدهون، والسعرات الحرارية، والابتعاد عن تناول المأكولات الدسمة والمقلية والتي تعتبر سبباً أساسياً في الإصابة بالسيلوليت.
  5. تطبيق بعض الوصفات الطبيعية الفعالة في القضاء على السيلوليت كالتدليك بالقهوة الرائعة جداً للتخلص من السيلوليت.

وصفة القهوة والملح وزيت الزيتون للتخلص من السيلوليت:

  • تحتاجين إلى:
    ملعقتين من القهوة
  • ملعقة ملح خشن
  • ملعقتين من عصير الليمون الطازج
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.

اخلطي المكونات جيداً مع بعضها ثم دلكي مناطق السيلوليت بهذا المزيج باستخدام رؤوس أصابعك وبشكل دائري لمدة 5 دقائق على الأقل قبل الاستحمام. كرري هذه الوصفة دائماً قبل الاستحمام وستلاحظين الفرق.

في الختام، ننصحك بتطبيق هذه الوصفة وتجنب أسباب ظهور السيلوليت قدر الإمكان للوقاية منه حيث من الصعبعلاج السيلوليت المتراكم تحت الجلد منذ سنوات فذلك يحتاج إلى أساليب طبية تجميلية من خلال استخدام أجهزة تعمل بالحرارة والموجات اللاسلكية والتي تسهل وصول الأكسجين إلى الجلد المصاب بالسيلوليت، ويتم الخضوع لعدة جلسات منها حتى يصل المريض إلى النتيجة المرجوة. لذا فالوقاية خير من قنطار علاج فاحرصي دوماً على الحفاظ على بشرتك شابة على الدوام.