الأقسام

صفحات

روابط

محركات بديلة اكثر دقة من جوجل

محركات بديلة اكثر دقة من جوجل

بالرغم من ضخامة شركة Google والنجاح الذي استطاعت أن تحققه في عالم البحث، إلا أنها لديها الكثير من العيوب خاصة عندما يتعلق الأمر بالخصوصية.

حيث يُعرف جوجل، أشهر موقع بحث في العالم، بحفظ سجل البحث وقراءة بريدك الإلكتروني في Gmail وتتبع ما تنقر عليه عبر الإنترنت، بل إنه يتعقب أيضًا موقعك الحالي ومرات ترددك على كل موقع، ولكن من حسن نية الشركة في سعيها لتطوير الموقع ومعرفة ما تريده وتوفره لك من قبل أن تطلبه إلا أنه يعد اختراقاً للخصوصية وتعقباً مثيراً للضيق.
«Google Go».. أحدث تطبيقات «جوجل» لتسريع الإنترنت
لذا سنعرض لك فيما يلي البدائل المتاحة للبحث بشكل سريع ودقيق وواسع على شبكة الإنترنت دون اختراق لخصوصيتك.

موقع DuckDuckGo

يتميز محرك DuckDuckGo في الحفاظ على خصوصية معلومات المستخدمين ومنع نتائج البحث المخصصة، تتمثل نتائج البحث المتخصصة في تلك النتائج التي يتم عرضها على جوجل خصيصًا لك وفقًا للمعلومات التي جمعها عنك.
وينتقد مؤسسو محرك البحث DuckDuckGo هذا النوع من التكنولوجيا، والتي يستخدمها جوجل معللة هذا الكره بأنه يخلق فقاعة تصفية ؛ حيث يتم إرسال المحتوى الذي تعتقد الشركة أنك تريده فقط، وليس كل ما هو متاح، على عكس ما تقوم به تماماً موقع DuckSuckGo فهو يقدم لك كل النتائج المتعلقة بكلمات البحث التي وضعتها في مربع البحث.
كما سيفاجئك موقع DuckDuckGo بجودة الإجابات الفورية، التي تنافس بسهولة الرسم البياني للمعرفة في Google. يمكنك أيضًا جعل DuckDuckGo امتدادًا لمتصفحك وتنشيط المزيد من إعدادات الخصوصية للحفاظ على سجل البحث محميًا قدر الإمكان.
للانتقال إلى موقع DuckDuckGo. انقر هنا.

موقع Ixquick

يطلق Ixquick على نفسه أكثر مواقع البحث خصوصية في العالم، وفي الحقيقة هم لا يكذبون؛ حيث لا يسجل Ixquick عنوان IP الخاص بك أو معلومات المتصفح أو سجل البحث.
الميزة السحرية الحقيقية لموقع Ixquick هو ميزة البحث بـ Proxy هذا يعني أن مواقع الويب ليس لديها أي فكرة عن عنوان IP الذي تستخدمه؛ حيث تتمكن من التصفح على المواقع وأنت غير مرئي بشكل أساسي، رغم أن هذه الميزة قد تتسبب في إبطاء عمليات البحث، ولكن ذلك سيكون سعرًا صغيرًا يدفعه المتصفحون جراء الحفاظ على خصوصيتهم بدرجة قصوى.
في ما يلي مثال على ذلك: لنفرض أنك تستخدم Ixquick للبحث عن عبارة مثل موقع سيدي ، وستظهر لك نتائج البحث مشابهة لبحث Google مع قائمة بمواقع الويب التي وجدها والتي تطابق بحثك، ولكن لكل نتيجة ثلاثة خيارات:
1- النقر على الرابط العادي، وستزور الصفحة كما تفعل عادة، وهذا يعني أن موقع الويب يمكن أن يراك.
2- أو يمكنك اختيار تظليل للاطلاع على أهم المعلومات الأساسية في الموقع، وبهذه الطريقة، أنت لا تزور الموقع، فقط ترى ما يدور عنه الموقع.
3- أخيرًا، يمكنك اختيار Proxy ، مما يعني أنك ستظل مجهول الهوية، ولن ترى هذه المواقع سوى عنوان IP الخاص بـ Ixquick، وليس عنوانك.
للانتقال إلى موقع Ixquick انقر هنا

متصفح Tor

إذا كنت تبحث عن شيء أكثر تعقيدًا وخصوصية، فقد تفكر في متصفح Tor، هذا الاسم اختصار لـ The Onion Router ، وهو شائع جدًا بين دوائر الكمبيوتر.
يصف مشروع Tor نفسه بأنه شبكة إخفاء الهوية ؛ مما يعني أن الخصوصية هي هدفه الأساسي، كما أن شعار الشركة يحتوي على بصل، وهو أكثر من مجرد رسم كاريكاتوري لطيف؛ حيث يستخدم Tor برنامجًا متطورًا للتشفير يتصرف مثل طبقات البصل؛ مما يجعل من المستحيل عملياً بالنسبة لشخص ما تتبع تحركاتك على الإنترنت، كما يروج Tor اتصالاتك من خلال شبكة عالمية، وهذا يمثل عقبة كبيرة لأي شخص يحاول العثور على موقعك الفعلي.
لتحميل متصفح Tor انقر هنا 

الوسوم