الأقسام

صفحات

روابط

معلومات خاطئة حول مبطلات الصوم

معلومات خاطئة حول مبطلات الصوم

في بعض الأحيان تنتشر بعض المعلومات المغلوطة حول أمور تتسبب في فساد الصيام وإفطار المسلم في نهار رمضان،اليكم معلومات خاطئة حول مبطلات الصوم.

نزيف الأنف:

يعتقد الكثيرون أنه بمجرد تعرض الإنسان لخروج الدم من أى مكان من جسمه فهذا يعني أنه قد أفطر وفسد صومه، وتلك المعلومة المغلوطة منتشرة بشكل كبير فيما يخص النزيف من الأنف. ولكن هناك فتوى من لجنة الإفتاء السعودية تنص على أن نزف الأنف لا يفطر طالما أنه لم يحدث عن عمد، وطالما أن الصائم لم يقم ببلعه عن عمد.

فحص الدم:

وهو اعتقاد خاطئ ولكنه شائع أيضا، حينما يطلب منا الطيب إجراء بعض الفحوصات من خلال أخذ عينة من الدم، يظن الكثيرون أن تلك العملية تتسب في إفساد صيامهم، ما يجعل البعض يتراجعون عنها ويقومون بتأجيل الفحوصات. بينما صدر في هذا الشأن فتوى من ابن عثيمين ومقبل، تنص على أن أخذ عينة من الدم لإجراء فحوصات طبية عليها لا يفطر، شرط ألا يتم سحب كميات كبيرة من الدم، وذلك نظرا لإضراره بالصائم.

غسل الأسنان بالمعجون:

يتخلى البعض عن عملية غسل الأسنان بالمعجون طوال شهر رمضان خاصة في نهار رمضان، خشية منهم ان تفسد صيامهم. ولكن طالما أن الصائم لم يبلع الماء أو المعجون عن عمد خلال عملية غسل الأسنان فهي لن تفسد صيامه، وهذا نص فتوى الشيخ الفوزان وابن باز، ولذلك ننصح باستخدام كمية قليلة من المعجون والقليل من الماء أثناء عملية الغسيل، لتفادي ابتلاع أى سوائل.

قطرة العين:

كان الكثيرون يظنون أن استخدام قطرة العين في نهار رمضان أثناء الصيام من المفطرات، وكان هذا يضطر الكثيرون لتحمل آلام شديدة في العين أو الإفطار من أجل وضع القطرات الطبية. وفي فتوى الشيخ بن باز، أباح استخدام قطرة العين دون شروط، طالما أن الشخص الصائم في حاجة إلى استخدامها للحفاظ على عينه.

التكحل في رمضان:

يظن البعض أن استخدام الكحل أثناء الصيام من المفطرات، فيتوقف بعض الرجال الذين اعتادوا على استخدامه للزينة أو العلاج عن استخدامه أثناء الصيام. في حين أن نص فتوى بن عثيمين يبيح استخدام الكحل، ويجيز وضعه في عين الصائم، ولم يحدد حالة معينة لاستخدامه.

لعشاق القهوة والنسكافيه.. هكذا تحافظ على معدلات شربهما خلال شهر رمضان

قطرة الأذن:

لا يعد استخدام قطرة الأذن من المفطرات، وذلك بفتوى الشيخ بن عثيمين، والتي أباح فيها استخدام قطرة الأذن أيا كانت الحالة .

استخدام بخاخ الربو:

شاع اعتقاد بين الكثير من المسلمين حول أن استخدام بخاخ الربو من المفطرات، في حين أن بخاخ الربو خاص بعلاج الرئتين والشعب الهوائية ولا يصل إلى المعدة.

ولذلك أفتى كل من بن عثيمين ومقبل، بأن استخدام بخاخ الربو يجوز ولا يعد من المفطرات لكل من يعاني من أمراض الصدر وفي حاجه لاستخدامه.

التطيب العطور للرجال:

استخدام العطور في رمضان ينتشر في ما بعد الإفطار، وذلك لتجنب الكثير من الصائمين استخدام العطور شكل عام في نهار رمضان، في حين أن استخدام العطور الزيتية مباح، أما العطور الكحولية هي التي قد يكون استخدامها مكروها في الصيام. وهناك فتوى من الشيوخ ابن عثيمين، وبن باز ومقبل، تبيح استخدام العطور الزيتية في نهار رمضان.