الأقسام

صفحات

روابط

هذه المعلومات قد تنقذ حياتك في اي لحظة

هذه المعلومات قد تنقذ حياتك في اي لحظة

التسمم، السقوط، والتعرض لإصابة خطيرة، التعرض لحادث سير، أو الاختناق عند تناول الطعام.. السيناريوهات المرعبة عديدة جداً وما يجعلها أكثر رعباً وتهديداً للحياة هو حين تواجهها وأنت بمفردك. ولكن لا داعي للشعور بالهلع؛ لأن إنقاذ النفس ممكن جداً، وبالتالي يمكنك أن تنقذ حياتك بنفسك.

في موضوعنا هذا، سنتحدث عن معلومات قد تنقذ حياتك في اي لحظة

الاختناق:

الاختناق وارد الحدوث في أي وقت، وهو تجربة مرعبة. الاختناق يحدث عندما يعلق جسم في القصبة الهوائية ما يعيق التنفس. في حال لم يتم التعامل مع الموقف بسرعة، فإن الأضرار تكون بالغة، وفي غضون دقائق، وعلى رأسها التلف الدماغي وحتى الموت. مناورة هيمليك هي الأكثر شيوعاً عند الاختناق، والتي عادة يقوم شخص آخر بتأديتها على الشخص الذي يتعرض للاختناق. ولكن في حال لم يكن هناك شخص ما بجانبك، فالمصير ليس الموت بالتأكيد؛ لأنه يمكنك القيام بالمناورة بنفسك. بداية، حاول إخراج الجسم العالق بالسعال، وإن لم يجدِ ذلك نفعاً، عليك التوجه الى أقرب كرسي موجود أو طرف منضدة واستخدمه كأداة ثابتة يمكنك من خلاله محاكاة مناورة هيمليك.

ما عليك فعله هو الانحناء والضغط على الجزء العلوي من بطنك، وتحديداً في المكان الطري تحت الأضلع مباشرة. قم بالضغط الى الداخل ثم إلى أعلى، وكرر التجربة حتى يخرج الجسم العالق في القصبة الهوائية. في حال كررت الأمر ولم ينفع، قم بالاستعانة بقبضة يدك، وضعها أسفل الضلوع في الوسط، واستعن باليد الأخرى؛ من أجل إضافة المزيد من الضغط، وقم بالضغط باتجاه الجسم الصلب، ودائماً إلى الداخل ثم إلى أعلى.

نوبة قلبية

بطبيعة الحال، عليك أن تعرف الأعراض؛ كي تدرك بأنك تتعرض لنوبة قلبية، والتي سنذكرها بشكل سريع قبل الحديث عن آلية التعامل مع الموقف. النوبة القلبية تحدث عندما تنقطع التروية الدموية عن جزء من عضلة القلب، ومن أعراضها الشعور بالانزعاج وعدم الراحة في وسط الصدر، وهذا الشعور يستمر أكثر من بضع دقائق، وقد يختفي ثم يعود مجدداً، وقد يختبر الشعر شعوراً بالضغط أو الألم في إحدى الذراعين أو كلتيهما أو في الظهر أو الرقبة أو الفك أو المعدة، أو انقطاع النفس، سواء كان مع آلام في الصدر أو دونها، وكذلك العرق البارد والغثيان والدوار. ما عليك فعله بداية الامر هو الاتصال بالإسعاف، ثم قم بمضغ حبة من الأسبرين ٣٢٥ ملغرام، وذلك كي تضمن دخولها إلى مجرى الدم بسرعة. الأسبرين من شأنه أن يرقق الدم ويمنع النوبة القلبية.

خلال فترة انتظار وصول الإسعاف، عليك الاستلقاء من دون حركة؛ كي لا ترغم القلب على القيام بجهد. في حال شعرت بأنك على وشك الإغماء، قم بإرغام نفسك على السعال بقوة، وبالتالي تمنح نفسك بعض الوقت بانتظار وصول المساعدة.

حوادث مختلفة خلال السباحة

التيار المضاد: حين تشعر بأنه يتم سحبك بعيداً عن الشاطئ، فأنت حينها عالق في تيار مضاد. ردة الفعل الأولية للبعض هي بالسباحة باتجاه الشاطئ، ولكنها ردة فعل خاطئة قد تؤدي إلى الإنهاك، وبالتالي مضاعفة خطر الغرق. ما عليك فعله هو السباحة بخط متواز مع الشاطئ بأي اتجاه تريده فهذه التيارات ليست عريضة والسباحة بهذه الطريقة ستمكنك من الإفلات منها.

التشنجات العضلية: التشنجات العضلية هي أخطر ما قد يصيب أي شخص خلال السباحة. حين تصاب بهذه التشنجات خصوصاً في عضلات الساق، ما عليه فعله هو العوم ووجهك إلى أسفل والإمساك بأصابع القدمين وشدهما باتجاهك.

في حال أصبت بتشنج في المعدة ما عليك فعله هو العوم على ظهرك وفتح اليدين والذراعين إلى أقصى درجة ممكنة حتى يزول.

التسمم

في حال كنت قد تجاوزت الجرعة المسموح بها لأي دواء كان، أو تعرضت لمستحضرات تنظيف سامة، فإن أول ما ستقوم به هو الاتصال بالإسعاف. ردة الفعل الأولية للبعض هي إرغام أنفسهم على التقيؤ.. ولكن عليك عدم فعل ذلك؛ لأنه في حال كنت قد تم ابتلاع مادة حارقة أو أسيدية، فالضرر سيكون مضاعفاً حين تخرجها من المعدة.

النزيف الحاد

تعرضت لإصابة والنزيف حاد.. أولاً في حال كانت الأداة التي تعرضت للإصابة بسببها لا تزال عالقة في أي مكان من جسمك، عليك عدم إزالتها على الإطلاق، بل عليك الاتصال بالإسعاف والانتظار. في حال تعرضت لجرح عميق أو إصابة حادة والنزيف كان حاداً جداً، كل ما عليك فعله هو البحث عن قماش نظيف، ولفه حول الجرح لإحداث ضغط يخفف من حدة النزيف، ثم الاتصال بالإسعاف.

الحرائق

في حال كنت في منزلك، أو في مكان عملك، واندلع حريق، عليك بالمحافظة على رباطة جأشك، الهلع سيجعلك تتخذ قرارات عشوائية وغير منطقية. الهدوء هو الذي سينقذ حياتك في هذا الموقف. بداية عليك الاتصال بالجهات المعنية من مركز للإطفاء والإسعاف.. لاحقاً عليك بالبحث عن غرفة خالية من الدخان، وإغلاق كل المنافذ فيها باستخدام مناشف مبللة. ثم اجلس على الأرض في أدنى نقطة ممكنة، حيث يمكنك الرؤية والتنفس بشكل أوضح، وانتظر وصول المساعدة.. هذا في حال كنت في مبنى سكني أو في أي مكان آخر ضمن مبنى سكني.

أما في حال كنت في منزلك، يمكنك وضع منشفة مبللة على فمك وأنفك والزحف خارجاً بأسرع وقت ممكن، ثم الاتصال بالجهات المعنية.