الأقسام

صفحات

روابط

هل تخشى زيادة الوزن في رمضان؟ اليك الحل

هل تخشى زيادة الوزن في رمضان؟ اليك الحل

رمضان قد يكون فرصة كبيرة لأن يتغير الإنسان روحانيًا وجسديًا أيضًا، وذلك من خلال فقدان الوزن بشكل كبير عن طريق اتباع تلك النصائح الست التالية.

الترطيب وشرب الماء بكثرة
على الرغم من أنها قد تبدو مهمة مستحيلة خاصة مع ساعات الصيام الطويلة هذا العام ، إلا أن الترطيب أمر أساسي لفقدان الوزن في رمضان، حيث إن شرب ما يكفي من السوائل لن يمنعك من الشعور بالعطش والجفاف أثناء الصيام فحسب ، بل سيتحكم أيضًا في الرغبة الشديدة في تناول السكر بعد الإفطار. ولكن كيف تتمكن من تحقيق شرط الترطيب خلال شهر رمضان ، يمكنك فعل ذلك من خلال شرب 2 لتر من الماء أو ما يعادل 8 أكواب من السوائل يوميًا، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

كأسين عند الإفطار كسر الصيام .

أربعة أكواب بين الإفطار والسحور - ولكن لا تزيد عن كوب واحد في الساعة -

كوبان من السوائل أو الماء في السحور

ضع في اعتبارك أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي الأسود لا يتم احتسابها وسيكون من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول كلها، بدلا من ذلك، يعد شاي الأعشاب بديلا رائعا للمياه وقد يساعد في عملية الهضم .

تناول إفطارًا خفيفًا ومتوازنًا
عندما يحين موعد الإفطار مع أذان صلاة المغرب لا تضع في ذهنك تلك الساعات الطويلة التي قضيتها بدون طعام، انس أنك لم تأكل طوال اليوم وتخيل أنك جالس لتناول وجبة العشاء الطبيعية في أي يوم طبيعي بعيدًأ عن شهر رمضان، وأن تتناول الطعام وفقًا لذلك..

ننصح بالإفطار على التمر لأنه مصدر سريع للسكر الذي يحتاجه جسمك بعد الصيام، ولكن لا ننصح بتناول أكثر من تمرة واحدة، حيث إن التمر يحتوي على معدلات سكر عالية للغاية.

بعد تناول التمر وشرب بعض الماء تناول بعض الحساء مثل شوربة الخضار أو العدس ، وتجنب الحساء القائم على الكريمة، ثم أتبعها بالسلطة الخضار المختلطة وقطعة صغيرة من اللحوم، مع تجنب الأطعمة المقلية.

لا تتخطي السحور
صحيح أن ساعات تناول الطعام الخاصة بك محدودة للغاية هذا العام ، لكن هذا لا يعطيك مبرراً للتغاضي عن وجبة السحور ، حيث إن تخطي سحورك سوف يجعلك أكثر جوعاً في اليوم التالي وسوف ينتهي بك الأمر إلى الإفراط في تناول الإفطار.

الحد من تناول الملح خلال السحور
عند اختيار مكونات السحور الخاصة بك ، تأكد من أنها محدودة بالملح لتجنب العطش في اليوم التالي، كما ينبغي أن يتكون من الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة ، بدلاً من الخبز المكرر الأبيض ، ويجب أن يحتوي على مصدر جيد للبروتين مثل اللبنة والجبن أو البيض. ستضمن لك هذه التركيبة وجود مستوى مستقر من الجلوكوز في الدم حتى لا تشعر بالجوع في اليوم التالي.

حافظ على نشاطك
الصيام ليس عذراً لنا للنوم طوال اليوم أو أن نكون كسالى، ففي شهر رمضان ، يجب عليك الحفاظ على مستوى نشاطك اليومي المعتاد إلى حد ما، ولكن تجنب التعرض الشمس والحرارة في ذروتها. تذكر أنك ستحرق الدهون أكثر من أي وقت مضى على معدة فارغة، كما يجب عليك التمرين على التمارين المنزلية التقليدية مرة أخرى بعد أن تفطر لمدة 30 دقيقة.

تخطي السكر المجهزة
يبدو أن السبب الأول لزيادة الوزن في رمضان ليس هو الطعام الذي تأكله خلال وجبة الإفطار فقط، بل إن للسكريات التي تتناولها في المشروبات والحلويات الرمضانية لها عاملاً كبيراً في ذلك. لذلك تتحدى نفسك خلال شهر رمضان الكريم وذلك بتناول السكر الطبيعي فقط مثل الفواكه والفواكه المجففة والعسل. وباتباعك النصائح الست السابقة نضمن لك مفاجأة لطيفة في المرة القادمة التي تقف فيها على الميزان.