الأقسام

صفحات

روابط

هل تنتابك مخاوف من السفر بالطائرة؟ اليك الحل

هل تنتابك مخاوف من السفر بالطائرة؟ اليك الحل

 

برغم أن عدد الطائرات التي سقطت على مر التاريخ لا يمكن مقارنته بعدد حوادث الحافلات والقطارات، فإن الإعلام يتعامل مع حوادث سقوط الطائرات باهتمام كبير.

وهو ما يعتبره الطبيب النفسي محمد إدريس من ضمن الأسباب التي تجعل بعض الناس يشعرون بخوف شديد من ركوب الطائرات.

بحسب إدريس، يؤمن الإنسان عامةً بأن الأرض هي مكانه الطبيعي، لذلك حظيت الطائرات منذ اختراعها باستغراب البشر، ولم يتوقف السؤال هل يمكن لمركبة أن تطير بنا حقاً من دون أن تسقط

أحياناً تأتي إليّ بعض الحالات لمساعدتها على التخلص من الخوف من ركوب الطائرات. بعضهم مثلاً أدى خوفه هذا إلى رفضه عروض عمل بمرتب كبير في دول أخرى لأن الأمر يتطلب السفر بالطائرات ، يقول إدريس.

يلفت إدريس إلى أن الخوف من الطائرات يضاف لقائمة كبيرة من مخاوف البشر غير المبررة تجاه أمور كثيرة، مثل الخوف من الأماكن المغلقة، أو العالية، أو الخوف من الظلام.

لكن هنا يجب أن نوضح أن خوف الشخص من الطائرات لا يعني بالضرورة أنه لن يستخدمها، لكنه في كل مرة سيعاني من بعض الأعراض، مثل زيادة نبضات القلب، والتعرق، والتوتر، والقلق .

لماذا يخاف البعض من الطائرات
إن الخوف من ركوب الطائرات غالباً ما يفسره العلم بمشكلة تتعلق بالناقلات العصبية في الدماغ، كما أن هناك أسباباً أخرى تتعلق بتجارب سابقة سيئة، فمثلاً بعد أحداث 11 سبتمبر، زاد عدد الأمريكيين الذين أصبحوا يخافون من ركوب الطائرات.

يقول غيرد غيجرنزر، وهو أخصائي نفسي بمعهد ماكس بلانك للتنمية الذاتية لـBBC إن آلاف الأمريكيين رفضوا ركوب الطائرات بعد عام من تلك الهجمات، وقرروا أن يسافروا بسياراتهم، وهو الأمر الذي قلل من عدد رحلات الطيران، وتسبب بموت أكثر من 1500 شخص في حوادث اصطدام.

في التقرير نفسه، يلفت روبرت بور، وهو طيار واستشاري نفسي في سلاح الجو الملكي البريطاني، إلى أسباب أخرى خارجية للخوف من ركوب الطائرات، منها الضغوط التي يسببها العمل، أو المشاكل التي تحدث للشخص في حياته الزوجية، وربما يكون للأمر علاقة بإصابة الشخص بقلق على شخص يحبه تركه مريضاً مثلاً واضطر للسفر.