الأقسام

صفحات

روابط

وصفات طبيعية لعلاج الامساك

وصفات طبيعية لعلاج الامساك

الإمساك يحدث لعدة أسباب منها قلة حركة البراز عبر القولون و عن طريق تناول أدوية معين.

و بسبب فقر الأمعاء و عدم تناول الألياف بكميات كافية و استخدام المسهلات بشكل خاطئ و حدوث الاضطرابات في الهرمونات و الإصابة ببعض الأمراض الأخرى في أجزاء مختلفة من الجسم تقوم بالتأثير سلبيًا على القولون.

كما أن المستويات العالية لهرموني الإستروجين و البروجسترون أثناء الحمل تتسبب في حدوث الإمساك.

و لذلك نقدم لكِ في هذا المقال مجموعة من وصفات طبيعية لعلاج الإمساك المزمن.

الينسون
الينسون يعمل كمضاد للآلام التي تحدث في البطن و يقوم بطرد الغازات منها و يكون ذلك عن طريق وضع مقدار ملعقة من الينسون ثم غليها في مقدار كوب من الماء و تصفيتها ثم شربها بعد تناول الطعام.

الحمية الغذائية المتوازنة
احرصي على اتباع حمية غذائية متوازنة تحتوي على قدر كبير من الألياف لأنها مهمة للغاية في علاج الإمساك و تقوم بتحسين الهضم و لذلك تناولي الفواكه و الخضروات و النخالة بكثرة و قللي قدر استطاعتك من الأطعمة التي تحتوي على السكر و المكررة.

الإبتعاد عن الدهون والسكريات
- عندما تصابين بالإمساك فإبتعدي عن تناول الأطعمة التي تتسبب فيه و من هذه الأطعمة اللبن و منتجاته و الأطعمة الغنية بالسكريات و الدهون و الزيوت و الحلويات و البيض المسلوق و الأرز و الخبز الأبيض و كذلك ابتعدي عن تناول الأطعمة و الأغذية التي لا تمد جسمكِ بالفوائد و القيم الغذائية مثل رقائق البطاطس و الأطعمة المثلجة و المقرمشات و المثلجات و البصل و اللحوم الحمراء و الموز الغير مكتمل النضج.

الكمون
الكمون يعد أحد أكثر أنواع العلاجات فاعلية في علاج آلام البطن و تشنجاتها فقومي بأخذ مقدار ملعقة كبيرة منه و ضعيها في مقدار لتر من الماء و اتركيها تغلي لمدة ثلاث دقائق ثم صفيها و تناوليها ثلاث مرات يوميا قبل الأكل بثلاثين دقيقة و استمري على ذلك لمدة أسبوعين.

حساء الشوفان
قومي بتناول كوب من حساء الشوفان الساخن قبل تناولكِ لوجبتكِ الرئيسية فالشوفان يتميز بخاصية سريعة تقوم بمحاربة الإمساك فهو يحتوي على كمية وفيرة من الألياف التي تذوب في المعدة و التي لا تذوب فيها كما إنه يمنحكِ شعورًا بالشبع يساعدكِ في إنقاص وزن جسمكِ بسهولة.

الأطعمة النباتية
احرصي على تناول الأطعمة النباتية التي تحتوي على الألياف لأن الجسم لا يقوم بهضمها و تبقى في المعدة فتسهل عملية تمرير البراز للأمعاء و تضيف للبراز بعض الليونة.

شرب الماء
احرصي على شرب الماء بكثرة فهو مفيد لصحتكِ بوجه عام و جسم الإنسان يتكون من نسبة 70% من الماء و لذلك يجب عليكِ أن تتناولي مالا يقل عن 8 أكواب كل يوم.